الأربعاء 17 سبتمبر 2014 / 21:00

موسكو تعتبر منح "وضع خاص" لشرق أوكرانيا خطوة في الاتجاه الصحيح

اعتبرت وزارة الخارجية الروسية الأربعاء القانون الذي أقره برلمان أوكرانيا الثلاثاء بمنح "وضع خاص" لمنطقة الدونباس معقل الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا "خطوة في الاتجاه الصحيح".

وضعت أوكرانيا قانون الحكم الذاتي في إطار خطة سلام وقعتها كييف وموسكو اعتبرت أهم خطوة لإنهاء النزاع المستمر منذ خمسة أشهر في شرق أوكرانيا الصناعي.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الروسية أن روسيا "تعتبر هذه الوثيقة خطوة في الاتجاه الصحيح تتماشى مع روح الاتفاقيات التي تم التوصل إليها في إعلان جنيف بين روسيا وأواكرانيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ابتداء من 17 أبريل (نيسان) من هذا العام، إضافة إلى إعلان برلين في الثامن من يوليو (تموز) من هذا العام".

وأضافت "نتوقع تطبيق جميع أحكام القانون بشكل مسؤول".

ووضعت أوكرانيا قانون الحكم الذاتي في إطار خطة سلام وقعتها كييف وموسكو اعتبرت أهم خطوة لإنهاء النزاع المستمر منذ خمسة أشهر في شرق أوكرانيا الصناعي.

وأشادت الخارجية الروسية "بأحكام القانون الذي سيضمن حق تقرير استخدام اللغة" لسكان منطقتي لوغانسك ودونتيسك.

وأضافت أن القانون سيوفر فرصة للسكان في شرق أوكرانيا لتطوير "تعاون عبر الحدود يهدف إلى تعميق علاقات الجوار مع الأراضي الإدارية الروسية".

وقالت إن "كل هذا يرسي أسس إطلاق عملية دستورية مهمة في أوكرانيا تشتمل على بدء حوار لتسهيل المصالحة الوطنية والاتفاق في البلاد".

إلا أنها حذرت من أن أية محاولات "لتقويض القانون أو تغيير روحه ستدفع الوضع مرة أخرى إلى الوراء نحو المواجهات في المناطق الجنوبية الشرقية".