الأربعاء 17 سبتمبر 2014 / 22:55

أحزاب مصرية لـ 24: زيارة محمد بن زايد للقاهرة هامة سياسياً واقتصادياً واستراتيجياً

24- القاهرة- تيم خالد

رحّبت أحزاب سياسية مصرية بزيارة ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية الشيخ محمد بن زايد، إلى القاهرة، ولقائه بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مؤكدين أن تلك الزيارة جاءت من منطلق العلاقات المصرية - الإماراتية القوية، واستكمالاً للمباحثات بين الطرفين حول الأوضاع المحلية والإقليمية، ومن أجل دعم أواصر العلاقات بين الطرفين المصري والإماراتي.

"الزيارة مُرحب بها من جموع المصريين، إذ أن الجميع يعترفون بفضل دولة الإمارات العربية المتحدة وإسهاماتها المختلفة في دعم القاهرة منذ 30 يونيو (حزيران) 2013 وحتى الآن، وهو الدعم الذي جاء امتداداً لسياسة المغفور له الشيخ زايد آل نهيان تجاه مصر"

وفي غضون ذلك، ذكر حزب التجمع اليساري، أن زيارة الشيخ محمد بن زايد إلى القاهرة جاءت في وقتٍ مهم، كما أنها تعد تأكيداً من قبل الجانب الإماراتي على دعم دولة الإمارات العربية المتحدة إلى مصر، وهو الدعم المتواصل منذ ثورة 30 يونيو (حزيران) 2013 وحتى الآن.

ولفت الحزب على لسان رئيس مجلسه الاستشاري الدكتور رفعت السعيد، في تصريحات خاصة لـ24، أن زيارة الشيخ محمد بن زايد إلى القاهرة جاءت في ظل التحديات الهامة والرئيسية التي تشغل البلدين، والتي تعصف بالمنطقة العربية، كما جاءت لتؤكد على مساندة ودعم دولة الإمارات للقاهرة في الوقت الحالي.

أبعاد مهمة
أما حزب الوفد الليبرالي (أقدم وأعرق الأحزاب الليبرالية المصرية)، فأوضح على لسان نائب رئيسه أحمد عز العرب، في تصريحات خاصة لـ24، أن دولة الإمارات العربية المتحدة من أبرز الدول التي ساندت ودعمت القاهرة منذ ثورة 30 يونيو (حزيران) وحتى الآن، ولعبت أدواراً بارزة في مساندة مصر سياسياً واقتصادياً، وهي بتواصل تلك الزيارات تؤكد استمرار دعمها للقاهرة، لاسيما وأن العلاقات المصرية الإماراتية ممتدة على مدار التاريخ، وأرسى قواعدها المغفور له الشيخ زايد آل نهيان، رحمه الله.

وأضاف أن "زيارة ولي عهد أبوظبي للقاهرة لها العديد من الأبعاد السياسية والاقتصادية والاستراتيجية، إذ أنها تمثل فرصة لتلاقي الرؤى حول شتى القضايا البينية بين البلدين، وسبل دعم الاستثمارات بين الدولتين".

تواصل الدعم
وفي السياق ذاته، أعرب حزب الحركة الوطنية المصرية (الذي أسسه رئيس الوزراء المصري الأسبق الفريق أحمد شفيق)، عن ترحيبه بالزيارة التي تأتي في وقت مهم للغاية، وتؤكد على الدعم الإماراتي للقاهرة بصورة كبيرة، لافتاً على لسان القائم بأعمال رئيس الحزب المستشار يحي قدري، في تصريحات خاصة لـ24، إلى أن زيارة الشيخ محمد بن زايد تمثل فرصة هائلة لدعم أواصر العلاقات بين البلدين، لاسيما على الصعيد الاقتصادي، وسبل دعم الاستثمارات بين البلدين خلال المرحلة المقبلة، فضلاً عن سبل تعزيز التعاون السياسي في شتى المجالات.

وأوضح "قدري" أن العلاقات المصرية الإماراتية هي علاقات تاريخية، أسسها المغفور له الشيخ زايد، مؤكداً أن المصريين يأملون في تواصل الدعم الإماراتي المقدم لمصر، كما يدعون المستثمرين الإماراتيين للاستثمار في السوق المصرية، التي تمثل فرصة هائلة لهم.

ترحيب شعبي
فيما أكد حزب الإصلاح والتنمية على لسان رئيسه أنور عصمت السادات، في تصريحات خاصة لـ24، على أن الدعم الإماراتي الموجه للقاهرة لا يُمكن أبداً أن ينكره أحد، موضحاً أن زيارة الشيخ محمد بن زايد جاءت تأكيداً على ذلك الدعم، ومن أجل التباحث مع المسؤولين المصريين حول سبل تعزيز العلاقات وتعميق ذلك الدعم بصورة أكبر، ليشمل ضخ المزيد من الاستثمارات الإماراتية في السوق المصرية.

وأوضح السادات أن الزيارة مُرحب بها من جموع المصريين، إذ أن الجميع يعترفون بفضل دولة الإمارات العربية المتحدة وإسهاماتها المختلفة في دعم القاهرة منذ 30 يونيو (حزيران) 2013 وحتى الآن، وهو الدعم الذي جاء امتداداً لسياسة المغفور له الشيخ زايد آل نهيان تجاه مصر.