الأربعاء 17 سبتمبر 2014 / 22:36

خبراء لـ 24: زيارة ولي عهد أبوظبي للقاهرة رسالة دعم للشعب المصري

24- القاهرة- محمد جمال

أكد خبراء على أهمية زيارة ولي عهد أبو ظبي، القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، إلى مصر، مشددين على ضرورة زيادة أواصر العلاقات بين القاهرة وأبوظبي في هذه الفترة الحرجة التي تمر بها مصر.

واعتبر الخبراء في تصريحات لـ 24 الزيارة خطوة مهمة في سبيل دفع العلاقات البينية بين البلدين في كافة المجالات الاقتصادية والسياسية والأمنية في ظل الأحداث التي تشهدها المنطقة مؤخراً.

ووصف رئيس وزراء مصر الأسبق الدكتور علي لطفي، زيارة ولي عهد أبوظبي للقاهرة بـ"المهمة للغاية"، مؤكداً في الوقت ذاته أن دولة الإمارات العربية المتحدة تسعى بشكل ملحوظ خلال الفترة الأخيرة إلى تقوية العلاقات مع مصر رغبة من حكام الإمارات في دعم الشعب المصري والوقوف إلى جواره في ظل الأزمات الاقتصادية الطاحنة التي انعكست على حياة المواطن المصري البسيط.

وقال لطفي لـ 24: "لا أحد يستطيع إنكار الدور الإماراتي لتحقيق الاستقرار في المنطقة، وسيظل هذا الدور محفوراً في قلوب كل الشعب المصري ولن ينساه أبداً خصوصاً وأن العلاقات بين البلدين ممتدة عبر التاريخ".

وأوضح أن الوطن العربي يحتاج إلى تكامل استراتيجي في مختلف القطاعات الاقتصادية، مشيراً إلى أن كل دولة لا تستطيع الاستغناء عن الأخرى... مطالباً في الوقت ذاته بالاستفادة من تجربة الإمارات في التنمية، والتي وضعت الإمارات في موقع متقدم للغاية بين الدول المتقدمة ذات الدخل المرتفع ومستوى المعيشة الفاره.

رسالة دعم
بدوره، أكد مستشار وزارة التعاون الدولي السفير جمال بيومي، لـ 24، أن زيارة ولى عهد أبو ظبي إلى مصر رسالة تأكيد على دعم دولة الإمارات للخطوات المصرية في تلك المرحلة، مشيراً إلى أن الموقف الإماراتي الداعم لمصر بشكل مستمر هو موقف تاريخي وليس موقفاً جديداً على حكام الإمارات وشعبها.

وتوقع بيومي استمرار دولة الإمارات في العطاء لكل ما تحتاجه مصر، قائلاً: "هم يفعلون ذلك من واقع مساندة أنفسهم، كما قال وزير الدولة الإماراتي الدكتور سلطان الجابر، على اعتبار أن الشعبين المصري والإماراتي شعب واحد".

وطالب بيومي الحكومة المصرية بتوفير كل الفرص التحفيزية لجذب مزيد من الاستثمارات الإماراتية والخليجية للسوق المصري في المرحلة المقبلة، مشدداً في الوقت ذاته على ضرورة استغلال المستثمرين الإماراتيين للفرص الاستثمارية المتاحة في مشروع قناة السويس الجديدة التي ستحدث نقلة نوعية في حركة التجارة العالمية.