رئيس الحكومة التونسية المؤقتة المهدي جمعة يتعهد بعدم ترشحه للانتخابات الرئاسية (أرشيف)
رئيس الحكومة التونسية المؤقتة المهدي جمعة يتعهد بعدم ترشحه للانتخابات الرئاسية (أرشيف)
الخميس 18 سبتمبر 2014 / 00:20

تونس: المهدي جمعة يتعهد بعدم خوض انتخابات الرئاسة

تعهد رئيس الحكومة التونسية المؤقتة المهدي جمعة، اليوم الأربعاء، بعدم الترشح إلى الانتخابات الرئاسية، رداً على تقارير إعلامية كانت أشارت إلى وجود ترتيبات لخوضها للسباق الرئاسي.

ولم ينف المهدي جمعة خلال مؤتمر صحافي، عقد مساء اليوم بقصر الحكومة بالقصبة، تلقيه دعوات من قبل عدة أطراف سياسية بالترشح إلى الانتخابات الرئاسية، وهي الأولى بعد ثورة 2011، لكنه أوضح أنه سيركز على إنجاح المسار الانتخابي خلال الفترة المتبقية من المرحلة الانتقالية.

وقال جمعة "صحيح هناك دعوات ودعم وإشارات ثقة من قبل الكثير من الأطراف في الداخل والخارج"، مضيفاً أن مصلحة البلاد تقتضي إنجاح المسار الانتخابي وبناء تقاليد ديمقراطية ومؤسسات دائمة.

وتابع جمعة "قررت عدم الترشح للانتخابات الرئاسية وأعتبر نفسي ضامناً لنجاح الانتخابات".

وتستعد تونس لانتخابات حاسمة ستنقل البلاد إلى وضع المؤسسات الدائمة بعد ثلاث سنوات من الانتقال الديمقراطي شابتها هزات اجتماعية وسياسية عنيفة، من بينها حادثتي اغتيال كادتا أن تفضيا بالبلاد إلى حرب أهلية، قبل أن يتوصل الفرقاء السياسيين في نهاية المطاف إلى خارطة طريق من بينها التوافق حول الحكومة المؤقتة الحالية وغير المتحزبة، للإشراف على ما تبقى من الانتقال ديمقراطي.

ويعد تأمين المناخات الأمنية والاجتماعية للانتخابات المقررة في 26 أكتوبر (تشرين الأول) بالنسبة للرئاسية و23 نوفمبر (تشرين الثاني) ذات أولوية مطلقة لحكومة المهدي جمعة.

وبدأ مرشحو الرئاسية بإيداع ملفاتهم لدى الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، ويستمر ذلك حتى 22 من الشهر الجاري.

وحتى الآن تقدم سبعة مرشحين رسمياً، من بينهم رئيس حزب نداء تونس الباجي قايد السبسي ورئيس تيار المحبة الهاشمي الحامدي ورئيس الهيئة السياسية للحزب الجمهوري أحمد نجيب الشابي.

وترشح للمنصب المحافظ السابق للبنك المركزي مصطفى كمال النابلي والكاتب والصحافي الصافي سعيد كمستقلين.