مستشار الأمن الوطني العراقي يؤكد اقتراب تحرير الموصل من أيدي داعش (أرشيف)
مستشار الأمن الوطني العراقي يؤكد اقتراب تحرير الموصل من أيدي داعش (أرشيف)
الخميس 18 سبتمبر 2014 / 01:38

العراق: معركة تحرير الموصل ليست بعيدة

صرح مستشار الأمن الوطني العراقي فالح الفياض، مساء اليوم الأربعاء، أن معركة تحرير مدينة الموصل من مسلحي الدولة اللا-إسلامية ليست بعيدة.

وقال الفياض في مقابلة مع تلفزيون "العراقية" الحكومي إن "معركة تحرير الموصل ليست بعيدة وهي الآن في أروقة الأركان والجيش العراقي، ولدينا الآن تصورات وتوقيتات لهذه المعركة ليس من المناسب الآن الكلام عنها".

وأضاف أن "العمليات الكبرى لمقاتلة داعش في العراق سيقوم بها الجيش العراقي والحشد الشعبي، وعندما نتكلم عن أكبر عملية متوقعة هي عملية تحرير مدينة الموصل، لأن تحرير الموصل سيكون على يد الشعب العراقي، وسنعمل على تحشيد أبناء الموصل لكي يكونوا في طليعة من يتقدم لتحرير الموصل مع دعم وإسناد جوي".

وذكر أن "تحرير الموصل هدف أساسي ومؤشر على نجاحنا ونجاح من يشاركنا في ضرب داعش وفق ظروف ميسرة ودعم دولي".

وقال الفياض إن "ما حصل في الموصل صدمة كبرى وأفرزت دروساً وممارسات وتحشيد الشعب ونحن في العراق لدينا احتياطي هائل وهو الشعب العراقي، ولدينا حالياً 50 إلف متطوعاً منتظماً في الحشد الوطني والذين يعملون مع القوات المسلحة أعداد تفوق ذلك بكثير".

وأضاف أن "من يحرر الأرض العراقية ويطرد الإرهاب هم العراقيون أنفسهم ولا نتوقع من الآخرين المقاتلة على الأرض نيابة عنا ونحن لسنا بحاجة إلى الرجال للتضحية من أجل بلدنا، لكن العراق بحاجة إلى سلاح الجو وتجفيف منابع الإرهاب بمؤازرة إقليمية لإيقاف الدعم لهذا الارهاب من أجل عزله".