صورةتعبيرية (أرشيف)
صورةتعبيرية (أرشيف)
الخميس 18 سبتمبر 2014 / 16:29

ليبيا: مقتل ضابط بارز برصاص مسلحين في بنغازي

اغتال مسلحون مجهولون ليل الأربعاء الخميس، في مدينة بنغازي شرق ليبيا، الرئيس السابق لركن السلاح الجوي في رئاسة الأركان العامة للجيش أحمد حبيب المسماري، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا).

وقال مسؤول عسكري في قاعدة بنينا الجوية، طلب عدم ذكر اسمه، إن "مسلحين مجهولين اغتالوا العميد ركن طيار أحمد حبيب المسماري، في منطقة الحدائق وسط مجينة بنغازي".

وشغل المسماري منصب رئيس ركن السلاح الجوي في رئاسة الأركان العامة للجيش، قبل أن يقال في شهر أبريل (نيسان) الماضي، على خلفية حضوره لاجتماع بقيادة اللواء خليفة حفتر، الذي يقود معارك "كرامة ليبيا" ضد الإسلاميين في المدينة.

وقال مصدر في مركز بنغازي الطبي إن "المركز تلقى جثة المسماري متوفياً نتيجة تلقيه عدة رصاصات بأماكن متفرقة من الجسد".

وتزايد حدة عمليات الاغتيالات في مدينة بنغازي على مدى الأيام الماضية بعد أن توقف لأسابيع نتيجة للمعارك بين قوات اللواء حفتر ومجلس شورى ثوار بنغازي المتكون في مجمله من الإسلاميين، الذين باتوا شبه مسيطرين على المدينة.

وتزايدت حدة الاشتباكات بين قوات حفتر والإسلامين، إذ استهدفت قوات حفتر بالمدفعية الثقيلة أحياء وسط المدينة يعتقد أن الإسلاميين يتمركزون فيها.

واستهدفت عدة صواريخ منطقة الليثي جنوب شرق وسط المدينة لكنها لم تخلف ضحايا.

وبحسب شهود عيان فإن دوي الانفجارات سمع بشكل قوي في أنحاء متفرقة من المدينة وأن السنة الدخان ارتفعت من عدة أماكن في المنطقة المشار إليها.

وتعاني ليبيا من فوضى عارمة تصاعدت حدتها منذ شهر مع سيطرة مليشيات مسلحة على العاصمة طرابلس ومدينة بنغازي، إضافة إلى فقدان السلطات الليبية زمام الأمور في تلك المدن التي تشهد اشتباكات شبه يومية مع قوات عسكرية وشبه عسكرية موالية للسلطات.