اجتماع سابق للجامعة العربية (أرشيف)
اجتماع سابق للجامعة العربية (أرشيف)
الخميس 18 سبتمبر 2014 / 16:48

الجامعة العربية تشارك بأعمال الأمم المتحدة لبحث تطورات المنطقة

24- القاهرة- صلاح جمعة

أعلنت جامعة الدول العربية أن أمينها العام، الدكتور نبيل العربي، سيتوجه غداً الجمعة إلى نيويورك، على أن يعقبه وفد الأمانة العامة للجامعة برئاسة نائب الأمين العام السفير أحمد بن حلي بعد غد السبت، للمشاركة في أعمال الدورة التاسعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وفد الأمانة سيشارك في أكثر من عشرين اجتماعاً سواءً على المستوى الوزاري أو القمة في اجتماعات تعقد على هامش انعقاد الجمعية العامة

وأبلغ بن حلي موقع 24 بأن وفد الأمانة سيشارك في أكثر من عشرين اجتماعاً سواءً على المستوى الوزاري أو القمة، في اجتماعات تعقد على هامش انعقاد الجمعية العامة.

وأكد على أن هذا المحفل الدولي سيشهد حضوراً مكثفاً لقادة ورؤساء الدول ورؤساء المجالس الوزارية ووزراء الخارجية، سيمثل فرصةً هامة لمساهمة الجامعة العربية ودولها في طرح المواقف العربية تجاه قضاياها، في كافة الموضوعات المطروحة سواء أمام الجمعية العامة مباشرة أو خلال الاجتماعات الجانبية على هامش الانعقاد.

وأضاف أن جزءاً من نشاط الجامعة العربية ستطلع وسائل الإعلام عليه أولاً بأول من خلال وجود الأمين العام ونشاطه المكثف، حيث من المقرر أن يلتقي مع أكثر من أربعين وزيراً للخارجية من المشاركين خلال دورة انعقاد الجمعية والتي ستكون فترة مزدحمة جداً على كافة مستويات التحرك الدبلوماسي.

وقال بن حلي، أنه سيعقد اجتماعاً مشتركاً يوم 22 من الشهر الحالي، بين الأمناء العامين للجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي ودول مجلس التعاون الخليجي، لتنسيق المواقف فيما بينها بشأن القضايا المطروحة، على أن يعقد في اليوم نفسه اجتماعاً عربياً أفريقياً على المستوى الوزاري لمتابعة تنفيذ قرارات القمة العربية الأفريقية الثالثة التي عقدت في الكويت في نوفمبر (تشرين الثاني) من العام الماضي.

مكافحة الإرهاب
وأضاف أن "اجتماعاً تشاورياً لوزراء الخارجية العرب سوف يعقد يوم 23 سبتمبر (أيلول) بمشاركة الأمين العام للجامعة، يتناول بالإضافة إلى القضايا المطروحة على الجمعية العامة، القضايا التي تتطلب متابعة ومن ضمنها، قضية فلسطين والآفاق المنتظر التحرك فيها، والتطورات في ليبيا بكل ما تمثله كذاك من تحديات، والوضع في العراق في ضوء الجهود الدولية لمكافحة خطر الإرهاب بشكل حاسم، وتطورات الأزمة في سوريا.

وأوضح أنه سيعقد في نفس اليوم الثالث والعشرين، اجتماع للجنة مبادرة السلام العربية برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء، ووزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس، لطرح مقترحاته بشأن التحرك العربي، والآفاق الممكنة لدعم هذا التحرك، مشيراً إلى أنه اجتماع في غاية الأهمية.