الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو أمام الكونغرس (أ.ف.ب)
الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو أمام الكونغرس (أ.ف.ب)
الخميس 18 سبتمبر 2014 / 20:37

أوكرانيا تطلب من أمريكا منحها وضعاً أمنياً ودفاعياً خاصاً

طلب الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو في خطاب أمام الكونغرس الأمريكي الخميس، أن تمنح الولايات المتحدة بلاده وضعاً أمنياً ودفاعياً خاصاً كدولة غير عضو في حلف شمال الأطلسي، وذلك لمساعدتها في التصدي لروسيا.

وقال بوروشنكو: "أحض بقوة الولايات المتحدة على أن تمنح أوكرانيا وضعاً أمنياً ودفاعياً خاصاً يجسد أعلى مستوى من التفاعل مع الغرب في مواجهة روسيا".

كما ندد الرئيس الأوكراني في خطابه بضم شبه جزيرة القرم إلى روسيا، معتبراً ذلك أحد أكبر أعمال "الغدر" في التاريخ المعاصر.

وقال بوروشنكو إن "ضم موسكو شبه جزيرة القرم الاوكرانية في مارس (آذار) الماضي والذي لم تعترف به المجموعة الدولية أبداً، أصبح أحد أكبر أعمال الغدر في التاريخ المعاصر".

واعتبر الرئيس الأوكراني أنه إذا لم يتم وقف تحركات روسيا فإنها ستشكل تهديداً "للأمن العالمي".

وفي معرض حديثه عن التهديد الذي تشكله الحروب بالوكالة والإرهاب والحركات المتطرفة، قال بوروشنكو "إذا لم يتم وقفهم الآن فإنهم سيعبرون الحدود الأوروبية وينتشرون في مختلف أنحاء العالم".

من جانب آخر، أعلن البيت الأبيض الخميس الإفراج عن 46 مليون دولار من المساعدات لتجهيز وتدريب القوات الأمنية الأوكرانية، وذلك قبل اللقاء المرتقب بين بوروشنكو والرئيس باراك أوباما.

وقال مسؤولون إن "هدف هذه المساعدة الجديدة التي يصل بموجبها إجمالي المساعدات الأمريكية إلى أوكرانيا لضمان الأمن إلى 116 مليون دولار، هو مساعدة البلاد على مراقبة وضمان أمن حدودها، ومساعدة الجيش على التحرك بشكل أكثر فاعلية".

وهذه المساعدة التي تستثني تقديم أية أسلحة، تشمل بشكل خاص إرسال تجهيزات اتصالات ورادارات وسترات واقية من الرصاص وخوذات أو حتى بزات عسكرية.