وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري
وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري
الجمعة 19 سبتمبر 2014 / 10:10

الجعفري: العراق الخندق الأول في مواجهة داعش

أكد وزير الخارجية العراقي، إبراهيم الجعفري، أن تنظيم الدولة اللا-إسلامية هو تنظيم "معولم"، وأن العراق اليوم هو "الخندق الأول في مواجهة داعش، ولكنه ليس الخندق النهائي".

واعتبر في مقابلة مع صحيفة "الشرق الأوسط" قبل توجهه من باريس إلى نيويورك للمشاركة في اجتماع مجلس الأمن الخاص بالعراق اليوم وأعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن العراق يريد المساعدة، لكنه "لا يريد أبناء الآخرين" للدفاع عن أرضه، معبراً عن ضرورة الغطاء الجوي والأسلحة والدعم اللوجيستي الخارجي الذي يتناسب مع "حجم التحدي".

ونفى أن يكون مقتدى الصدر غير موافق على ما يقال حول التدخل الأجنبي في الشؤون العراقية وقيام تحالف دولي وعودة القوات الأمريكية، مؤكداً أن الصدر قال إن "التدخل الأجنبي والقواعد الأجنبية وعودة كل هذا إلى العراق لا يرضى به"، وتابع الجعفري "هناك موقف وطني مشترك رافض أن تأتي قوات أجنبية على الأرض العراقية" مؤكداً عدم قبوله وجود قوات أجنبية على الأراضي العراقية.

ودعا الجعفري إلى توفير المساعدة الإنسانية وإعادة إعمار المناطق مما يمكن مئات الآلاف من النازحين للعودة إلى منازلهم، مثمناً مؤتمر جدة لدعم العراق والمواقف التي عبر عنها وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل، خصوصاً بما يتعلق بفتح السفارة السعودية في بغداد، مؤكداً أن المؤتمر "شكل انعطافة حادة" في الموقف العربي والخليجي إزاء الملف العراقي.