بعد مقتل قرابة 40 شخصاً يوم أمس الخميس
بعد مقتل قرابة 40 شخصاً يوم أمس الخميس
الجمعة 19 سبتمبر 2014 / 12:36

تعليق الرحلات إلى مطار صنعاء بسبب أعمال العنف

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني في اليمن، اليوم الجمعة، أن شركات الطيران علقت رحلاتها إلى مطار صنعاء بسبب المواجهات بين المتمردين الحوثيين الشيعة واسلاميين سنة يدعمهم الجيش.

وأضافت الهيئة أن الإجراء الذي دخل حيز التنفيذ خلال الليل سيستمر لمدة 24 ساعة على الأقل.

وجاء في بيان صدر عن الهيئة العامة للطيران المدني أن "شركات الطيران العربية والأجنبية قررت تعليق رحلاتها إلى صنعاء لمدة 24 ساعة نظراً للمستجدات التي تشهدها العاصمة".

وأضاف البيان أن شركات الطيران "ستقوم بإعادة التقييم لاحقاً في استمرار التعليق او استئناف الرحلات وفقاً لطبيعة الأجواء الأمنية في العاصمة".

ويأتي قرار شركات الطيران بعد مقتل قرابة 40 شخصاً يوم أمس الخميس في مواجهات بين التجمع اليمني للاصلاح الذي يمثل التيار السلفي المتشدد والجيش من جهة، وبين الحوثيين الذين يتخذون اسم انصار الله في شمال صنعاء حيث يقع المطار، بحسب مصادر متطابقة.

وينشر الحوثيون الآلاف من انصارهم، بينهم مسلحون، في صنعاء ومحيطها خصوصاً على الطريق المؤدية إلى المطار منذ ان أطلق عبد الملك الحوثي تحركاً احتجاجياً تصاعدياً في 18 أغسطس (آب) للمطالبة بإسقاط الحكومة والتراجع عن قرار رفع أسعار الوقود.

وازدادت حدة اعمال العنف الخميس مع تقدم الحوثيين في شمال العاصمة.

وفي هذه الإثناء، سعى مبعوث الامم المتحدة جمال بن عمر لإقناع عبد الملك الحوثي بتسوية للخروج من الأزمة ولكن بدون جدوى، بحسب مصادر قريبة من المفاوضات.

وقالت هذه المصادر إن "المحادثات الثنائية كانت مطولة واستمرت حتى ساعة متقدمة من الليل بين بن عمر وعبد الملك الحوثي لكن بدون نتيجة".

وفشلت المساعي حتى الآن في إبرام اتفاق تسوية بدأ في الأيام الأخيرة وشيكاً مع موافقة الرئيس عبدربه منصور هادي على تشكيل حكومة جديدة وخفض أسعار الوقود، بما يؤدي إلى حسم أكثر من نصف الزيادة السعرية التي اعتمدت في نهاية يوليو (تموز).