التيس الحلوب في العين(صحيفة الاتحاد)
التيس الحلوب في العين(صحيفة الاتحاد)
الجمعة 19 سبتمبر 2014 / 14:21

"الرقابة الغذائية": حليب "التيس" صالح للاستهلاك الآدمي

أكد جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية ومختبر "فرايبورج" الطبي، أن الفحوص التي أجريت على عينات من لبن التيس الحلوب التي أعلن عن وجودها في مدينة العين، أكدت أن الحليب طبيعي بنسبة 100%، وصالح للشرب الآدمي، وبه النسب الغذائية نفسها الموجودة في حليب الماعز، وأن التيس يخلو من أي أمراض.

وكان جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، أخذ 3 عينات من "حليب التيس" في أوقات مختلفة، بعد أن زار خبراء بيطريون من الجهاز المزرعة الخاصة بالمواطن "مالك التيس"، لإجراء الفحوص اللازمة على التيس الحلوب.

خالٍ من الأمراض
وأكدت جميع فحوص جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، أن "الحليب يصلح لاستخدام الإنسان مثل حليب الماعز، وأن الهرومونات التي توجد في التيس طبيعية سواء كانت الهرومونات الذكورية أو الهرومونات الأنثوية، كما أن فحص الدم أوضح أنه في حالة صحية جيدة وخالٍ من الأمراض".

أما الملحوظة الوحيدة التي أبداها الجهاز، فقد تمثلت في أن "إنتاجه الحالي من الحليب قليل، مقارنة مع إنتاج الماعز، في حالة نادرة، لكنها تحدث نتيجة طفرة جينية".

عروض بيع
من جانبه، قال مالك التيس المواطن ناصر العلوي: "إنه تلقى أكثر من 50 اتصالاً للاستفسار عن التيس الذي أطلق عليه اسم (العبار)"، مشيراً إلى أنه "باع تيساً من سلالته بـ10 آلاف درهم"، موضحاً أنه "يبلغ من العمر 11 شهراً، بينما بقية الذكور من سلالته أعمارهم أقل من 6 أشهر، لذلك لم يعرضها للبيع".

وأضاف أن البعض زاره في مزرعته التي تقع في منطقة شعاب الغاف لرؤية التيس الحلوب أو لسؤاله عن سعر البيع، مشيراً إلى أنه كان ينتظر النتائج المخبرية لمعرفة نوع الحليب، ثم يقرر بعد ذلك ما الذي يمكن أن يفعله بعد مشاورة أبنائه.

سلالة التيس
وحول سلالة هذا التيس قال ناصر العلوي، إنه "عارضي ويتميز بالحجم الكبير، ويبلغ سعر التيس العارضي ما بين 1500 إلى 2000 درهم"، مشيراً إلى أنه اشترى "العبار" بسعر عادي، وبلغ إنتاجه خلال العام الواحد ما بين 40 إلى 60 رأساً خلال الفترة الماضي.

وأوضح أنه اشترى التيس الحلوب منذ 3 سنوات، ولم يكتشف حالته إلا قبل 3 أشهر فقط، ولا يعرف هل كان ينتج الحليب قبل ذلك أم لا، حيث جاء الاكتشاف بالمصادفة عندما عزله عن بقية القطيع، بحسب ما ورد في صحيفة الاتحاد.