طفل فلسطيني خلال العدوان الإسرائيلي على غزة (أرشيف)
طفل فلسطيني خلال العدوان الإسرائيلي على غزة (أرشيف)
الجمعة 19 سبتمبر 2014 / 18:28

مبعوث الأمم المتحدة: إسرائيل ترفض زيارتي للقدس والضفة لرصد انتهاكاتها

24- القاهرة- حمدي سليم

قال مبعوث الأمم المتحدة، إلى فلسطين، مكاريم ويبيسنو، إن "إسرائيل رفضت السماح له بدخول الضفة الغربية والقدس، لرصد انتهاكاتها ضد حقوق الإنسان الفلسطيني، فيما أكد ويبيسنو أنه سيحاول دخول غزة من معبر رفح".

تهدف الزيارة إلى جمع المعلومات الأولية بخصوص الوضع الحالي لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة عقب العمليات العسكرية التي شنتها إسرائيل

ومن المقرر أن يبدأ ويبيسنو غداً السبت، مهمته الرسمية الأولى كمبعوث للأمم المتحدة، مختص بوضع حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ 1967، وتستمر جولته في المنطقة حتى 28 سبتمبر(أيلول) الجاري، ويزور خلالها كلا من مصر والأردن.

وقالت الأمم المتحدة في بيان، أصدرته مساء أمس الخميس من مقرها في جنيف، ووزعه مكتبها الإقليمي بالقاهرة، إن "زيارة المقرر الخاص، تهدف إلى جمع المعلومات الأولية بخصوص الوضع الحالي لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة عقب العمليات العسكرية التي شنتها إسرائيل خلال الشهرين الأخيرين، وأودت بحياة 1473 مدني فلسطيني من بينهم 501 طفل".

وأضاف البيان، أن الخبير المستقل، سيزور خلال جولته كلاً من مصر والأردن، وسيعمل على دخول غزة عبر معبر رفح بين مصر وجنوب القطاع، ويعقد في نهاية جولته، مؤتمراً صحفياً يوم الأحد 28 سبتمبر(أيلول)، الساعة العاشرة والنصف صباحاً بفندق فيرمونت هيليوبوليس - القاهرة.

حقوق الإنسان 
 وقال ويبيسنو إن "إسرائيل لم تسمح له بالدخول إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة هذه المرة رغم بذله كل جهد ممكن للسماح بذلك، معرباً عن خيبة أمله لعدم التمكن من زيارة الضفة الغربية والقدس الشرقية والحديث وجهاً لوجه مع الضحايا والشهود على الادعاءات المتعلقة بانتهاكات إسرائيل للقانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان.

ويلتقي المقرر الخاص خلال مهمته كذلك مسؤولين فلسطينيين وقادة دينيين ومحليين وممثلين عن المجتمع المدني، ويبحث حالة حقوق الإنسان في المناطق الفلسطينية المحتلة مع التركيز على وضع الأطفال الفلسطينيين، والتأثير بعيد المدى للعنف والصراع والاحتلال على حقوق الإنسان الأساسية.

ويقدم ويبيسنو إحاطة شفهية للجمعية العامة للأمم المتحدة في شهر أكتوبر (تشرين الأول) 2014 حول نتائج وخلاصات مهمته، فيما يقدم تقريراًمفصلاً عن مهمته وتوصياته لمجلس حقوق الإنسان في مارس (آذار)2015.