السبت 20 سبتمبر 2014 / 00:34

مصادر لـ 24: المتطرفون بصدد السيطرة على منطقة ورشفانة غرب العاصمة الليبية

24 ـ خالد محمود

قالت مصادر أمنية وعسكرية مطلعة بالعاصمة الليبية طرابلس لموقع 24, إن قوات ما يسمى بعملية فجر ليبيا التي يشنها المتطرفون ضد قوات الجيش الوطني الليبي التي تضم مقاتلين من الزنتان وما يعرف باسم جيش القبائل المتحالف معهم, بمنطقة ورشفانة , تحرز تقدماً لافتاً للانتباه على الأرض في المعارك المستمرة منذ الشهر الماضي للسيطرة على المنطقة التي تقع على بعد نحو ثلاثين كيلو متراً جنوب غرب العاصمة طرابلس.

وقالت المصادر لموقع 24: "نعم، التقدم واضح ومستمر في ورشفانة لصالح قوات فجر ليبيا، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن يتم اليوم الجمعة السيطرة على تقاطع يعرف بتقاطع الشرطة العسكرية الذي يعتبر من أهم التقاطعات في ورشفانة.

وأضافت "بعد ذلك, ستكون الجبهة الأقوى والعنف والتي ستمهد الطريق إلى مستشفى الزهراء والى المقر الرئيس لجيش القبائل بالقرب من مزرعة خالد أبو عميد في غوط بوساق".

وكانت الحكومة الانتقالية التي يترأسها عبد الله الثني قد أعلنت أمس منطقة ورشفاتة رسمياً منطقة منكوبة، داعية المجتمع الدولي إلى تحمل مسئوليته لوقف الاشتباكات الدامية ين الأطراف المتحاربة.

كما حثت الحكومة على فتح ممر آمن لإدخال المساعدات الطبية والاغاثية العاجلة إلى المنطقة التي نزح عنها معظم سكانها وتحولت إلى منطقة حرب منذ سيطرة قوات مصراتة وحلفائها المتشددين على العاصمة طرابلس تحت اسمي عمليتي "فجر ليبيا" و"قسورة" ضد قوات الزنتان وجيش القبائل الليبية المتحالف معها.

ووسط عجز لسلطات الليبية عن التدخل, أحرق المقاتلون المتطرفون عشرات لمنازل في المنطقة واستباحوا بقية المنازل فيها انتقاماً لدعمهم لقوات الجيش الوطني في المعركة التي اندلعت في شهر يوليو (تموز) المنصرم للسيطرة على المطار الرئيسي والدولى للعاصمة طرابلس.