الخبير الاستراتيجي والعسكري اللواء طلعت مسلم (أرشيف)
الخبير الاستراتيجي والعسكري اللواء طلعت مسلم (أرشيف)
السبت 20 سبتمبر 2014 / 12:42

خبير عسكري: توتر العلاقات المصرية الأمريكية سرّع صفقة السلاح مع روسيا

24 - القاهرة - أمنية الشامي

أثنى الخبير الاستراتيجي والعسكري اللواء طلعت مسلم، على التقارب المصري الروسي، لافتاً إلى أن العلاقات المصرية الروسية طويلة الأمد ولها تاريخ طويل، ولم تبدأ منذ الآن.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ 24: "السبب في هذا الاهتمام الكبير بالعلاقات الحالية مع روسيا هو الوضع السياسي الذي تعيشه مصر في الوقت الحالي"، لافتاً إلى أن توتر العلاقات المصرية الأمريكية ساهم في سرعة التلاحم والتقارب المصري الروسي، وهو التقارب الذي يعد خطوة مهددة لواشنطن.

واستطرد: "سيكون لهذا التقارب أبعاد وتغيّرات كثيرة في علاقات مصر بالعالم سواء في علاقاتها مع دول الشرق أو الغرب، لاسيما علاقات القاهرة مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي"، مشيراً في السياق ذاته إلى أن خطوة استيراد السلاح من الروس هي خطوة هامة، وسيكون لها صداها خلال الفترة المقبلة، لاسيما في العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية، موضحاً أن مصر في حاجة لتنويع مصادر الحصول على السلاح.

وتابع مسلم: "على الجانب المصري أن يراعي مصلحته الخاصة فوق أي شيء، حيث أن العلاقات المصرية الروسية هي أحد التوازنات ليس أكثر"، لافتاً إلى ضرورة "ضبط العلاقات مع جميع الدول، وعدم التحيز لدولة دون أخرى".

وزار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي روسيا الشهر الفائت، ودعا من هناك إلى "تعاون قوي" بين القاهرة وموسكو، وذلك خلال اجتماعه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في الوقت الذي يتفاوض فيه البلدان على أنظمة دفاع جوي روسية.