الأهواني: لن نعاقب المستثمرين القطريين في مصر(أرشيف)
الأهواني: لن نعاقب المستثمرين القطريين في مصر(أرشيف)
السبت 20 سبتمبر 2014 / 15:56

مصر: سنرد سندات الدوحة في موعدها ولن نعاقب المستثمرين القطريين

قالت وزيرة التعاون الدولي في مصر نجلاء الأهواني، اليوم السبت إن القاهرة مًستعدة لسداد سندات قطرية بـ 500 مليون دولار قريباً وأن"الباب مفتوح أمام المستثمرين القطريين لضخّ المزيد من الاستثمارات في مصر"، وفق ما أوردت وكالة الأناضول للأنباء.

وأضافت الأهواني في تصريحات صحافية في القاهرة السبت أن "الحكومة المصرية ملتزمة بسداد جميع المستحقات الدولية التي تلتزم بها ومن بينها قسط الوديعة القطرية" مشددة على أن مصر"لن تعاقب المستثمرين القطريين بسبب التوترات السياسية بين الحكومات" مؤكدة فتح الباب "أمام المستثمرين من جميع دول العالم للاستثمار".

ويُذكر أن قطر منحت مصر مساعداتٍ بـ 8 مليارات دولار منذ يناير(كانون الثاني) 2011 منها 5.5 مليار دولارعلى شكل سندات.

ويحين موعد استحقاق سندات قطرية لدى مصر بـ 500 مليون دولار في أكتوبر(تشرين الأول) على أن تسدد القاهرة سندات بـ 2مليار دولار في نوفمبر(تشرين الثاني).

وسبق للحكومة المصرية ردّ وديعة قطرية بمليار دولار في نوفمبر(تشرين الثاني) وديسمبر(كانون الأول) 2013.

وعلى صعيد آخر قالت الوزيرة المصرية إن "الحكومة المصرية تلقت دعماً كبيراً من جانب الدول العربية" مشيرة إلى "مفاوضات مستمرة مع دول عربية عدة للحصول على قروضٍ ومنحٍ، وجذب الاستثمارات".

وفي نفس الإطار، يُنتظر أن تسدّد مصر مطلع 2015 مستحقات سندات مقومة بالعملة المحلية طرحتها في السوق الأمريكية بـ1.25 مليار دولار.

لا قرض من صندوق النقد
وفي سياق مختلف قالت الوزيرة الي ان الحكومة المصرية ستدعو وفد صندوق النقد الدولي قبل نهاية 2014، لتقييم تطورات الإصلاح الاقتصادي، في إجراء روتيني دولي لا علاقة له بالحصول على قرضٍ جديدٍ.

وأوضحت الأهواني أن البعثة المتواجدة بوزارة المالية عبارة عن فريق فنى بحت يساعد الحكومة للتحول من ضريبة المبيعات الي ضريبة القيمة المضافة.

ونفت بالمناسبة وجود أي "مفاوضات حول قرض جديد مع صندوق النقد الدولي".