الباحث في شؤون الجماعات الأصولية سامح عيد (أرشيف)
الباحث في شؤون الجماعات الأصولية سامح عيد (أرشيف)
السبت 20 سبتمبر 2014 / 17:39

إخواني منشق لـ 24: دعوات التنظيم للتظاهر خلال الحج ستفشل

24 - القاهرة- محمد فتحي يونس

أثارت دعوات إخوانية للتظاهر في موسم الحج ورفع شعارات رابعة أثناء الشعائر، رفضاً واسعاً في مصر، لاسيما بعد الأنباء عن أن الجماعة استغلت في السابق شعائر الحج لعقد اجتماعات بين القيادات وترتيب المناصب.

وحذر وزير الأوقاف المصري محمد مختار جمعة، من دعوات الإخوان للتظاهر، معتبراً أنها "إفساد للدين والشعائر الصحيحة"، ومشدداً على أن "السلطات المصرية ستتعاون مع السعودية لترحيل من يتورط في رفع شعارات سياسية أثناء الحج".

واستغلت الجماعة رحلات الحج في إنجاز مهام تنظيمية في عقود سابقة، كاختيار أعضاء مكتب الإرشاد أو التنسيق مع التنظيم الدولي، "لكن الأمور الآن باتت صعبة"، وذلك بحسب القيادي الإخواني المنشق الباحث في شؤون الجماعات الأصولية سامح عيد.

وقال عيد في تصريحات لـ 24: "السعودية لن تتراخى مع أية تظاهرات سياسية، والإنتربول يلاحق قيادات الجماعة ومن الصعب سفرهم، كما أن هناك أولويات أخرى لدى الجماعة في المرحلة الحالية، وهي الحفاظ على تماسك التنظيم، حتى لو تطلب ذلك الدخول في مرحلة استكانة لسنوات، والبعد عن السياسة".

 وبحسب عيد فإن دعوات سابقة للتظاهر في الحج العام الماضي، لم تلق استجابة.

وحذر إمام المسجد الحرام عبد الرحمن السديس في خطبة الجمعة من رفع الشعارات الحزبية أو الطائفية أو تنظيم مظاهرات خلال الحج، لأنه "عبادة شرعية وقيم حضارية ليس مكاناً للمظاهرات بل ترتيل ودعاء وذكر ونداء وخشوع ورجاء وابتهال".