الرئيس الأمريكي باراك أوباما (أ ف ب)
الرئيس الأمريكي باراك أوباما (أ ف ب)
السبت 20 سبتمبر 2014 / 17:02

أوباما: سأواصل حشد العالم ضد داعش

يعتزم الرئيس الأمريكي باراك أوباما، حشد مزيد من الدعم العالمي لمحاربة تنظيم الدولة اللا-إسلامية، في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع المقبل.

وقال أوباما "لن نتردد في التحرك ضد هؤلاء الإرهابيين في العراق وسوريا"، حيث يسيطر التنظيم على مساحات شاسعة.

وأكد في كلمته الإذاعية الأسبوعية أن "هذه ليست حرب أمريكا ضد تنظيم الدولة اللا-إسلامية، هذه حرب شعب تلك المنطقة ضد التنظيم، وحرب العالم ضد التنظيم"، وقال "سنقود تحالف واسع يضم دول لها مصلحة في ذلك".

وأشاد الرئيس بتصويت الكونغرس الأسبوع الماضي، في موقف موحد نادر في الكونغرس المنقسم بشدة، الذي أيد خطته تسليح المعارضة السورية وتجهيزها لقتال تنظيم الدولة اللا-إسلامية وشن غارات جوية داخل سوريا.

وأضاف "لقد بعثت هذه الأصوات مؤشراً قوياً إلى العالم، بأن الأمريكيين متحدون في مواجهة هذا الخطر"، وقال "أمل أن يواصل الكونغرس ضمان حصول قواتنا على ما تحتاجه للقيام بهذه المهمة".

الدولة الداعمة
وعدد أوباما أكثر من 40 دولة اقترحت حتى الآن المساعدة في "حملة واسعة" ضد التنظيم المتطرف، على شكل تدريب ومعدات ومساعدات إنسانية ومهمات قتالية جوية.

وأضاف "هذا الأسبوع سأواصل في الأمم المتحدة حشد العالم ضد هذا التهديد"، وذكّر الأمريكيين بأن "هذه هي لحظة القيادة الأمريكية، وهذا جهد لدى الولايات المتحدة قدرة فريدة على قيادته".

وقال "عندما يتعرض العالم إلى تهديد، وعندما يحتاج العالم إلى مساعدة، فإنه يستدعي أمريكا، ونحن نستدعي قواتنا".

ورغم الدعم الواسع بين الشعب الأمريكي لاتخاذ موقف أكثر تشدداً، إلا أن أوباما وعد بعدم إرسال قوات برية للقتال في منطقة النزاع، خشية إعادة قواته إلى المستنقع العراقي بعد ثلاث سنوات من سحبها.