السبت 20 سبتمبر 2014 / 18:55

خبراء: السيسي سيكشف إرهاب الإخوان في كلمته بالأمم المتحدة

24 - القاهرة - محمد فتحي يونس

صرح خبراء لـ 24 بأن كلمة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالجمعية العامة للأمم المتحدة، الإثنين المقبل، ستفضح إرهاب الإخوان، وستكشف المعايير المزدوجة لدى الدول الكبرى في الحرب على الإرهاب.

وكشف السفير المصري السابق بالخارجية المصرية، ومستشار المركز الإقليمي للدراسات، الدكتور عزمي خليفة، لـ 24 أن كلمة السيسي ستركز على ثلاث نقاط، أولهم "معنى مكافحة الإرهاب" وكيف تقصره الدول الكبرى على من يهدد مصالحها، بينما تترك تنظيمات أخرى أصولية تثير الفوضى، مثل الإخوان وبيت المقدس وأنصار الشريعة، مضيفاً "في الوقت الذي تحارب فيه أمريكا داعش تترك تكفيريين آخرين بلا عقاب".

وقال إن أمريكا بدأت تحارب الإرهاب منذ 2001، لكن انتقائية الحرب أفرزت الجيل الثالث من القاعدة ممثلاً في داعش.

وأوضح خليفة لـ 24 أن النقطة الثانية في خطاب السيسي، ستتمثل في تركيزه على ألا تكون مكافحة الإرهاب مبرراً لتقسيم الدول العربية مثل سوريا، بينما ستركز النقطة الثالثة على فوضى الإخوان و التفرقة بين النضال السلمي وبين حمل السلاح.

وبسؤاله عن كيفية مواجهة الاحتجاجات الإخوانية في نيويورك قال خليفة لـ 24: "السيسي له أنصار كثر في أوساط الجالية العربية في أمريكا، سيواجهون المحتجين بشكل متحضر، وأي رئيس في العالم له أنصار ومؤيدين".

وفي السياق ذاته أعلنت قوى سياسية وحقوقية تنظيم فعاليات تأييد للسيسي في نيويورك، منها الاتحاد المصري لحقوق الإنسان وحزب المصريين الأحرار.

وقال اللواء علاء عز الدين رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية بالقوات المسلحة المصرية لـ24: "الوضع مختلف مع السيسي والإخوان اعتادوا على مهاجمة الأول في نيويورك ولم يكن يؤيده سوى عشرات الموظفين في السفارة، أما الثاني فله شعبية طاغية بين الجالية العربية عموماً، وهو رهان كبير سيعزز من مصداقية الحكم في مصر خارجياً".