جماعة إسلامية تونسية تبايع داعش (أرشيف)
جماعة إسلامية تونسية تبايع داعش (أرشيف)
السبت 20 سبتمبر 2014 / 18:48

تونس: مجموعة مسلحة "تبايع" الدولة اللا-إسلامية

أعلنت مجموعة إسلامية مسلحة تونسية مبايعتها لتنظيم "الدولة اللا-إسلامية" ودعته للتحرك خارج سوريا والعراق بحسب ما أعلن السبت المركز الأمريكي لمراقبة المواقع الإسلامية.

وبحسب بيان ترجمه الموقع فإن "الأخوة المجاهدين في كتيبة عقبة بن نافع، يدعمون بقوة ويبايعون تنظيم "الدولة اللا-إسلامية" ويدعونه إلى التقدم وتجاوز الحدود وتحطيم عروش الطغاة في كل مكان".

وتطارد تونس منذ نحو عامين مقاتلي "كتيبة عقبة بن نافع" في مناطق جبلية على الحدود التونسية الجزائرية خصوصاً جبل الشعانبي الذي يعد معقلاً لهذه المجموعة الإسلامية المسلحة.

ويأتي هذا الإعلان في الوقت الذي قالت فيه السلطات التونسية إن "مجموعات إرهابية تهدد الانتخابات التشريعية والرئاسية التي ستنظم في أكتوبر (تشرين الأول) ونوفمبر (تشرين الثاني) لتنهي مرحلة انتقالية مستمرة منذ أكثر من 3 سنوات.

ومع إعلان السلطات التونسية بين الفينة والأخرى عن قتل أو اعتقال مسلحين إسلاميين إلا أنها لم تتمكن حتى الآن من القضاء على هذه المجموعة.

وكانت "كتيبة عقبة بن نافع" تعلن حتى الآن أنها جزء من تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.

وتأتي مبايعتها، بحسب الموقع الأمريكي، لتنظيم "الدولة اللا-إسلامية" بعد أيام من دعوة فرعي القاعدة في المغرب الإسلامي واليمن المسلحين الإسلاميين المتطرفين في سوريا والعراق إلى الاتحاد ضد التحالف الدولي الذي بادرت واشنطن لتشكيله بهدف القضاء على تنظيم "الدولة اللا-إسلامية".

وكان تنظيم الدولة نائي بنفسه عن القاعدة وأعلن إقامة "خلافة" في قسم من العراق وسوريا في حين بقيت جبهة النصرة (القاعدة في سوريا) موالية لأيمن الظواهري.

وشهدت تونس خلال مرحلتها غير المستقرة إثر الإطاحة بزين العابدين بن علي في بداية 2011، عدة هجمات لإسلاميين متطرفين أوقعت عديد القتلى بين عسكريين وامنيين.

كما شهدت البلاد أزمة سياسية عميقة في 2013 إثر اغتيال اثنين من رموز السياسة التونسية محمد البراهمي (ناصري) وشكري بلعيد (يساري) في عمليتين نسبتاً إلى متطرفين دينيين.