قال قائد القوات المتحالفة الجنرال الأمريكي فيليب بريدلوف(أ ف ب)
قال قائد القوات المتحالفة الجنرال الأمريكي فيليب بريدلوف(أ ف ب)
السبت 20 سبتمبر 2014 / 22:46

الناتو: القوات الروسية "لا تزال داخل أوكرانيا"

قال قائد القوات المتحالفة، الجنرال الأمريكي فيليب بريدلوف، اليوم السبت، في اجتماع للحلف الأطلسي(الناتو)، في فيلنيوس، إن القوات الروسية "لا تزال داخل أوكرانيا".

وأكد الجنرال: "بالنسبة إلى القوات المسلحة الروسية على الأرض، نعم إنها لا تزال داخل أوكرانيا"، دون تقديم مزيد من التفاصيل بشأن عديد هذه القوات الروسية.

وأشار إلى أن وقف إطلاق النار، الذي أعلن قبل أسبوعين، بين كييف والمتمردين الموالين لروسيا، لا يزال ينتهك "ونأمل في أن يتغير هذا الأمر".

وأضاف، في العاصمة الليتوانية فيلنيوس، حيث يجتمع قادة الأطلسي، في نهاية الأسبوع لبحث علاقات الحلف مع روسيا وتوسعه شرقاً، أن "الحركة الكثيفة للقوات الروسية، وتلك المدعومة من روسيا عبر الحدود، تجعل من الصعب تحديد الأرقام".

وقال إنه يأمل في أن تطبق خطة السلام، التي تتضمن 9 نقاط، والتي تم الاتفاق عليها خلال محادثات ماراثونية جرت ليلاً في مينسك، عاصمة بيلاروسيا، بين كييف والمتمردين الموالين لروسيا، تحت إشراف منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وتشكل المذكرة الموقعة في بيلاروسيا خطوة إضافية، في وقف تصعيد أعمال العنف بعد 5 أشهر من نزاع أوقع حوالي 2900 قتيل، وتسبب بنزوح أكثر من 600 ألف مدني من منازلهم.

وتنص المذكرة على وقف إطلاق نار كامل، وإقامة منطقة منزوعة السلاح عرضها 30 كلم، وسحب المدفعية الثقيلة من الجانبين لمسافة 15 كلم، من "خط التماس" بينهما.