البرلمان الليبي(أرشيف)
البرلمان الليبي(أرشيف)
الأحد 21 سبتمبر 2014 / 00:04

ليبيا: أول اجتماع حرب لمجلس النواب في طبرق

24 – طبرق. عمرو حمزة

في أول اجتماع حرب من نوعه، اجتمع مساء اليوم السبت، بمدينة طبرق بأقصى الشرق الليبي، رئيس مجلس النواب الليبي صالح عقيلة، وبصفته القائد الأعلى للجيش الليبي مع كل من رئيس الحكومة الانتقالية عبد الله الثني، ورئيس أركان الجيش الليبي، اللواء عبد الرزاق الناظوري.

وقال بيان لمجلس النواب تلقى موقع 24 نسخة منه، أنه تم خلال هذا الاجتماع استعراض العديد من الملفات والقضايا، في مقدمتها ملف تشكيل حكومة الأزمة التي كلف بها البرلمان يوم الخميس الماضي السيد الثني، وكذلك إعلان حالة النفير العام التي أطلقها رئيس الأركان، قبل يومين، والتي دعا فيها كل ضباط وأفراد الجيش والشرطة للالتحاق بمعسكراتهم ومراكزهم، لفرض الأمن، وإنهاء حالات الاقتتال الدائرة في عدد من المناطق بالبلاد.

وأوضح البيان أنه تم في هذا الاجتماع مناقشة آفاق وضع حلول لحالات الاحتقان والقتال كافة، التي تشهدها البلاد، والتعجيل بمعالجة ملفات الجرحى والمرضى والنازحين عن طريق الجهات المسؤولة ذات العلاقة بهذه الملفات.

وهذه هي المرة الأولى التي يترأس فيها عقيلة اجتماعاً، بوصفه القائد الأعلى دستورياً للقوات المسلحة الليبية، من تولي مجلس النواب السلطة الشهر الماضي، خلفاً للمؤتمر الوطني العام(البرلمان) السابق، والمنتهية ولايته.

وكان رئيس أركان الجيش الليبي أعلن حالة النفير العام لكل عناصر الجيش، وأمرهم بالعودة لعملهم خلال أسبوعين، اعتباراً من أمس الجمعة، وإلا واجهوا عقوبات مشددة، بما في ذلك الفصل من الخدمة.

وتشهد ليبيا حالة من الاقتتال غير مسبوقة، في ظل انفلات أمني يسود بنغازي وطرابلس، والعديد من المدن الكبرى شرقاً وغرباً.

يذكر أن رئيس الحكومة الانتقالية عبد لله الثني، قد تعهد بعودة حكومته الجديدة، المنتظر أن يقدم قائمتها الجديدة غداً الأحد لمجلس النواب، إلى العاصمة طرابلـس "سلماً أو حرباً"، معتبراً أن ما تقوم به ما تسمى بـ "مليشيات فجر ليبيا" المتشددة في طرابلس، عملاً غير مسبوق، "لم تقم به حتى إسرائيل، في المناطق الفلسطينية المحتلة".