(رويترز)
(رويترز)
الأحد 21 سبتمبر 2014 / 00:44

مسؤول بالخارجية المصرية لـ"24": دعونا تركيا للمشاركة في مؤتمر إعادة إعمار غزة "كأية جهة أخرى"

24- محمد حسن عامر

قال مسؤول بوزارة الخارجية المصرية، في تصريحات خاصة لـ "24"، إن مصر "أرسلت دعوة إلى تركيا للمشاركة في مؤتمر المانحين لإعادة إعمار قطاع غزة، المقرر انعقاده في 12 أكتوبر(تشرين الأول) المقبل، بمبادرة مصرية نرويجية، لكن هذه الدعوة لا علاقة لها بعودة العلاقات المصرية التركية التي توترت بشدة في الفترة الأخيرة".

عقب ثورة 30 يونيو التي أطاحت بجماعة "الإخوان" الحليف القوي لتركيا من حكم مصر توترت العلاقات بشدة بين البلدين إلى أن قررت مصر طرد السفير التركي من القاهرة

وأضاف المسؤول، الذي فضّل عدم ذكر اسمه، أن "الدعوة وجهت إلى وزارة الخارجية التركية باسم المؤتمر الذي ترعاه مصر والنرويج، والهدف الأساس هو المساعدة في إعادة إعمار القطاع بعد العدوان الإسرائيلي الأخير، الذي استمر لأكثر من 50 يوماً، وخلّف آلاف القتلى والجرحى، وفي هذا الصدد، فإننا نبتعد عن أي خلافات بين البلدين".

وتابع المسؤول: "لكن أؤكد مرة أخرى أن الأمر ليس له علاقة بما يخص العلاقات الثنائية بين القاهرة وأنقرة، والدعوة وجهت كذلك لكل المنظمات والجهات المعنية بالأمر".

وأوضح: "لم يصل القائمين على المؤتمر أي رد رسمي، لكن علمنا من بعض وسائل الإعلام التركية أن تركيا ستقبل الدعوة".

وأكد المسؤول أن "العلاقات بين تركيا ومصر سيبقى الحال فيها كما هو عليه، ما دام المسؤولين الأتراك مستمرون في نهجهم، والعمل ضد إرادة الشعب المصري، ومساندة الجماعة الإرهابية".

وكانت صحيفة "حرييت" التركية قالت، اليوم السبت، إن "السفارة المصرية في أنقرة دعت وزارة الخارجية التركية للمشاركة في المؤتمر".

ونقلت عن مسؤول بالخارجية التركية قوله إن "الدعوة مقبولة من حيث المبدأ، لكننا لم نحدد مستوى المشاركة".

 وعقب ثورة 30 يونيو التي أطاحت بجماعة "الإخوان"، الحليف القوي لتركيا، من حكم مصر، توترت العلاقات بشدة بين البلدين إلى أن قررت مصر طرد السفير التركي من القاهرة، وتخفيض حجم التمثيل الدبلوماسي بين البلدين إلى قائم بالأعمال، رداً على تدخل تركيا في الشأن المصري، ووصفها ثورة 30 يونيو بـ "الانقلاب العسكري".