• السيسي يلتقي أوباما  لبحث أوضاع المنطقة (المصدر)
    السيسي يلتقي أوباما لبحث أوضاع المنطقة (المصدر)
  • الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية السفير بدر عبد العاطي (المصدر)
    الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية السفير بدر عبد العاطي (المصدر)
الأحد 21 سبتمبر 2014 / 13:02

السيسي في نيويورك وأوضاع المنطقة وملفات الإرهاب على رأس أولوياته

24 - القاهرة - أمل القاضي ومحمد فرج

يبدأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، زيارته الأولى للولايات المتحدة الأمريكية، إذ يترأس وفد مصر المشارك في أعمال الدورة التاسعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، ومن المقرر أن يلقي كلمة مصر يوم الخميس المقبل، ليستعرض خلالها تطورات الأوضاع السياسية بالقاهرة منذ ثورة 30 يونيو (حزيران) 2013 وحتى الآن.

ومن المقرر أن يلقي الرئيس السيسي، كلمة العرب، أمام قمة المناخ التي دعا إليها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، يوم الثلاثاء المقبل، وهو ما اعتبره مراقبون عودة طبيعية للدور المصري الإقليمي والدولي.

وحدد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية السفير بدر عبد العاطي، في تصريحات له، أبرز الملفات التي يتطرق إليها الوفد المصري برئاسة الرئيس السيسي في الولايات المتحدة، إذ يأتي في مقدمتها ملفات المنطقة العربية، وما تشهده من تطورات وأحداث، فضلاً عن ملف "الإرهاب"، إضافة إلى القضايا المتعلقة بالقارة الأفريقية.

ومن جانبه، أوضح مصدر دبلوماسي مصري، في تصريحات خاصة لـ 24، أن ملفات "الإرهاب" سوف تكون على رأس أولويات الرئيس المصري خلال زيارته الحالية للولايات المتحدة الأمريكية، مؤكداً أن حضوره فرصة هائلة للقاء العديد من الزعماء والمسؤولين الأجانب، ليتم تبادل وجهات النظر، وتوضيح الأوضاع الحالية في مصر للعالم أجمع.

ولفت إلى أن الرئيس السيسي يركز خلال لقاءاته في الولايات المتحدة الأمريكية على الملفات التي تشهدها المنطقة، لاسيما الأخطار التي تواجه الدول العربية، لاسيما القضية الفلسطينية، والأوضاع في سوريا والعراق، ومواجهة تنظيم الدولة اللا-إسلامية "داعش".

وتُثار تكهنات بإمكانية ترتيب لقاء مشترك يجمع الرئيس السيسي بالرئيس الأمريكي باراك أوباما، يتم خلاله الحديث حول الأوضاع بالقاهرة والمنطقة، في الوقت الذي أكد فيه المصدر لـ 24، على أن وزير خارجية الولايات المتحدة جون كيري، الذي زار مصر قبل أسابيع قليلة، كان يُخطط لترتيب لقاء بين السيسي وأوباما على هامش اجتماعات الأمم المتحدة، وهو اللقاء الذي سوف يتم ويناقش فيه السيسي مع أوباما شتى الملفات الخاصة بالعلاقة بين البلدين، فضلاً عن ملفات الإرهاب والتحالف الدولي ضد داعش.

ومن جانبه، قال مساعد وزير الخارجية الأسبق السفير عادل الصفتي، في تصريحات خاصة لـ 24: "ذهاب السيسي للولايات المتحدة فرصة جيدة للقاء زعماء العالم، كما أنها فرصة جيدة لهم أيضاً"، موضحاً أن السيسي سوف يركز خلال مباحثاته المختلفة على ما تعرضت له مصر من ظلم من قبل بعض الدول عقب ثورة 30 يونيو (حزيران) 2013، ليوضح للجميع حقيقة الأوضاع السياسية بمصر، ويدفع الجميع لإعادة النظر تجاه ثورة مصر وتصحيح المفاهيم.

وأضاف: "حال لقاء السيسي بالرئيس أوباما، فإن السيسي سوف يتطرق بالحديث حول العلاقات المصرية ـ الأمريكية، والمساعدات، فضلاً عن الحديث حول الدعم الأمريكي لجماعة الإخوان المسلمين، وما إلى ذلك من الملفات الخطيرة والحساسة التي تجمع بين البلدين، إضافة إلى آليات مشاركة مصر في التحالف الدولي ضد "داعش"، في ضوء إمكانياتها والموقف الذي حددته مسبقاً".