تطالب إيران بمرونة أكبر بشان برنامجها النووي (أرشيف)
تطالب إيران بمرونة أكبر بشان برنامجها النووي (أرشيف)
الأحد 21 سبتمبر 2014 / 13:30

إيران تعرض التعاون لمواجهة داعش مقابل المرونة مع برنامجها النووي

قال مسئولون إيرانيون إن "إيران على استعداد للتعاون مع الولايات المتحدة وحلفائها في محاربة متشددي داعش، لكنها تود أن تشهد قدراً أكبر من المرونة، بشأن برنامجها لتخصيب اليورانيوم.

إيران على استعداد للتعاون مع الولايات المتحدة وحلفائها في محاربة متشددي داعش لكنها تود أن تشهد قدراً أكبر من المرونة بشأن برنامجها لتخصيب اليورانيوم

وتسلط هذه التعليقات من المسئولين الذين طلبوا عدم نشر أسمائهم، الضوء على مدى الصعوبة التي قد تواجهها القوى الغربية، لإبقاء المفاوضات النووية منفصلة عن الصراعات الإقليمية الأخرى.

ولطهران نفوذ في الحرب الأهلية السورية، كما أن لها نفوذاً لدى الحكومة العراقية التي تواجه قواتها تقدم مقاتلي داعش.

وأطلقت إيران إشارات متباينة عن استعدادها للتعاون في إلحاق الهزيمة بتنظيم داعش الذي استولى على مساحات كبيرة من الأراضي في العراق وسوريا، ونسبت إليه سلسلة من أعمال العنف الطائفي وقطع الرؤوس والقتل الجماعي للمدنيين.

عرض للتعاون
وقال الزعيم الإيراني الأعلى آية الله على خامنئي في الآونة الأخيرة، إنه "اعترض على عرض من الولايات المتحدة لبلاده للعمل معاً من أجل دحر داعش، لكن مسئولين أمريكيين قالوا إن "واشنطن لم تتقدم بأي عرض من هذا النوع".

وفي العلن استبعدت واشنطن وطهران التعاون على الصعيد العسكري في معالجة خطر التنظيم.

غير أن المسئولين الإيرانيين أبدوا في لقاءات خاصة استعداداً للتعاون مع الولايات المتحدة في التصدي داعش، وإن لم يكن بالضرورة في ساحة القتال.

ويوم الجمعة قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، إن "إيران لها دور في هزيمة داعش فيما يشير أيضاً إلى إمكانية تحول الموقف الأمريكي".