المقبوض عليهم في سيناء (24)
المقبوض عليهم في سيناء (24)
الأحد 21 سبتمبر 2014 / 15:34

بالأرقام: 24 ينشر حقيقة العناصر الإرهابية في سيناء

24 - القاهرة - محمد فرج

كشف مصدر عسكري مُطلع، في تصريحات خاصة لـ 24، عن حقائق بالأرقام، حول طبيعة تواجد العناصر الإرهابية في سيناء، مؤكداً أن الجهود الأمنية لملاحقة العناصر التكفيرية والإرهابية المختلفة على الحدود المصرية أسفرت عن نجاحات هائلة، أدت لغل يد الإرهابيين، والتضييق عليهم بصورة كاملة.

قوام العناصر الإرهابية بشمال سيناء 10 آلاف إرهابي قبل 30 يونيو ونحو "2000" فقط الآن

وكشف المصدر، أنه قبل ثورة 30 يونيو (حزيران) 2013 التي أسقطت حكم جماعة الإخوان المسلمين، كان هناك ما يربو عن 10 آلاف عنصر إرهابي بشمال سيناء، بعضهم من الذين تم الإفراج عنهم من الجهاديين خلال عهد الرئيس الأسبق محمد مرسي، وبعضهم عناصر إرهابية متسللة إلى مصر أثناء فترات الاضطراب الأمني والسياسي، وانخرطت تلك العناصر في جبهات إرهابية، كما شكلت عناصر أخرى مجموعات إرهابية جديدة، نفذوا عدداً من العمليات، التي تم خلالها استهداف قوات الجيش والشرطة، فضلاً عن عمليات استهداف بعض المنشآت والمواطنين.



واستطرد المصدر العسكري، قائلاً: "أما بعد ثورة 30 يونيو (حزيران) 2013، ومع بدء قوات الجيش حربها ضد العناصر الإرهابية والتكفيرية في سيناء، تم إلقاء القبض على العديد من تلك العناصر الإرهابية، فيما تم تصفية آخرين في مواجهات أمنية وتبادل إطلاق نار مع القوات، بينما لاذ آخرون بالفرار إلى مناطق أخرى خارج سيناء".



وأشار إلى أن تعداد العناصر الإرهابية في سيناء خلال الفترة الحالية يصل إلى نحو 2000 عنصر إرهابي، يتمركزون في مناطق وعرة وصعب الوصول إليها، كما أن من بينهم من يحتمون بالأهالي وفي المناطق المأهولة المختلفة، التي لا تستطيع قوات الجيش مداهمتها خشية على الأهالي، لاسيما وأن فاتورة تلك المداهمات سوف تكون أعلى من نتائجها أو عوائدها.



 وأشار إلى أن القوات المسلحة نجحت في القضاء على 80% من البؤر الإرهابية المتمركزة في سيناء، وأن نسبة الـ 20% الأخرى "صعبة للغاية" لانخراطها وسط الأهالي أو في مناطق صعبة الوصول إليها، نظراً لاتساع رقعة سيناء.