وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف
وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف
الأحد 21 سبتمبر 2014 / 23:06

ظريف بعد لقاء الفيصل: فتح صفحة جديدة في العلاقات الإيرانية - السعودية

اعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف محادثاته مع نظيره السعودي سعود الفيصل في نيويورك، بأنها تفتح فصلاً جديداً في العلاقات بين البلدين، وتأتي في مسار إرساء السلام والأمن الدولي ومصالح الأمة الإسلامية.

جاء ذلك في تصريح أدلى به ظريف عقب اللقاء الذي استغرق ساعة واحدة، اليوم الأحد، في نيويورك، بمناسبة مشاركتهما في اجتماعات الدورة 69 للجمعية العامة للأمم المتحدة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا).

وقال ظريف: "باعتقادي واعتقاد وزير الخارجية السعودي، فإن هذا اللقاء سيشکل فصلاً جديداً في العلاقات بين البلدين"، مضيفاً: "نأمل أن يكون هذا الفصل الجديد مثمراً في مسار إرساء السلام والأمن الإقليمي والعالمي، وصون مصالح جميع الشعوب الإسلامية في العالم".

من جانبه، صرح وزير الخارجية السعودي إثر اللقاء بأنه، ومن منطلق إدراك أهمية وحساسية هذه الأزمة والفرصة المتاحة لمواجهتها، "نعتقد أننا يمكننا، من خلال اغتنام هذه الفرصة وتجنب الأخطاء السابقة، تحقيق النجاح في مواجهة هذه الأزمة الحساسة جداً".

وكان الفيصل قد وجه دعوة إلى ظريف، قبل أشهر، لزيارة السعودية وإجراء محادثات فيها، غير أن ظريف اعتذر عن عدم تلبية الدعوة، لتزامنها مع إحدى جولات المفاوضات بين إيران والغرب حول البرنامج النووي الإيراني.