رئيس وزراء الهند نارندرا مودي (أ ف ب)
رئيس وزراء الهند نارندرا مودي (أ ف ب)
الأحد 21 سبتمبر 2014 / 23:10

الهند: لن ننصاع لإرادة للقاعدة

اعتبر رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي الأحد أن المسلمين في بلاده لن ينصاعوا لإرادة تنظيم القاعدة الإسلامي المتطرف الذي أعلن أخيراً قيام جناح جديد في شبه القارة الهندية، وبينها الهند.

وقال مودي في مقابلة اجرتها شبكة "سي ان ان" في 13 سبتمبر (أيلول) وبثت الأحد "إذا اعتقد أحد أن المسلمين الهنود سينصاعون لإرادة القاعدة، فهو مخطىء تماماً. المسلمون الهنود سيعيشون من أجل الهند وسيموتون من أجل الهند. لا يبغون أي شيء سيء للهند".

وبشأن التطرف الإسلامي، وصف مودي الذي سيزور الولايات المتحدة في 29 و30 سبتمبر (أيلول) هذه الظاهرة بأنها "أزمة ضد الإنسانية، وليست (...) ضد بلد أو عرق".

وأضاف "بالتالي، علينا أن ننظر إلى ذلك على أنه نضال بين الإنسانية واللاإنسانية. لا شيء آخر".

والمسلمون يشكلون أقلية في الهند حيث الغالبية من الهندوس.

إنذار
وكانت الهند أعلنت حالة الانذار في بداية سبتمبر (أيلول) في عدد كبير من ولاياتها بعد ان أعلن القاعدة قيام جناح جديد له في شبه القارة الهندية، أي في بورما وبنغلادش وفي بعض أجزاء الهند حيث يعيش سكان مسلمون معتدلون بأعداد كبيرة.

وسيلتقي رئيس الوزراء الهندي الذي كان ممنوعاً من زيارة الولايات المتحدة طيلة سنوات، الرئيس باراك أوباما في البيت الأبيض أثناء زيارته في 29 و30 سبتمبر (أيلول).

وقال مودي أيضاً "صحيح، لقد شهدت علاقاتنا هبوطاً وصعوداً في القرن الماضي، لكن منذ نهاية القرن العشرين والعقد الأول من القرن الحادي والعشرين، نشهد تغييراً كبيراً. لقد تعمقت روابطنا. الهند والولايات المتحدة مرتبطتان معاً بالتاريخ والثقافة. وهذه الروابط ستتعمق أكثر".

وكان محظراً على مودي الذي أصبح رئيساً للوزراء في الهند في الربيع، الحصول على تأشيرة الى الولايات المتحدة بقرار من الإدارة الأمريكية السابقة في 2005 بسبب أعمال شغب أوقعت اكثر من الف قتيل في ولاية غوجارات (شمال غرب) التي كان يتولى رئاستها في تلك الفترة.

والعلاقات بين البلدين تدهورت فجأة في نهاية 2013 بعد توقيف دبلوماسية هندية في نيويورك اشتبه في أنها لم تعلن بحسب الأصول عن موظفة في منزلها وأنها لم تدفع لها ما تستحق قانوناً.