إدانة 20 من مجموعة تضم 94 متهماً
إدانة 20 من مجموعة تضم 94 متهماً
الإثنين 22 سبتمبر 2014 / 00:08

السعودية: إدانة 20 مواطناً والحكم على أربعة منهم بالقتل لإدانتهم بتكفير ولاة الأمر

أصدرت المحكمة الجزائية السعودية المتخصصة بالرياض أحكاماً ابتدائية بإدانة 20 متهماً سعودي الجنسية من مجموعة تضم 94 متهماً، والحكم على أربعة منهم بالقتل تعزيراً، وسجن البقية ومنعهم من السفر خارج البلاد، بعد إدانتهم بتكفير ولاة الأمر، والاستعداد للقتال ضد الدولة.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، اليوم الأحد، أن الإدانة جاءت بتهم مختلفة منها: "انتهاج المنهج التكفيري بتكفير ولاة الأمر، ونظام الحكم في البلاد، والاستعداد للقتال ضد الدولة ورجالها، بتلقي تدريبات عسكرية على استخدام السلاح والحركات القتالية وكيفية استخدام جهاز القارمن والطبوغرافيا".

كما أدينوا بـ"الإفتاء لأعضاء التنظيم بجواز قتال وقتل رجال الأمن، وكذلك جواز قتل الرعايا الأجانب في البلاد، وجواز قتل النفس خوفاً من إفشاء الأسرار، والانضمام لخلية إرهابية تابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي المناهض للدولة".

وأدينوا أيضاً بـ "التخطيط للقيام بعمل إرهابي ضخم يستهدف تفجير المنشآت النفطية، والتخطيط لاغتيال الأجانب ورجال الأمن والضباط المحققين وبعض العلماء وكبار مسؤولي الدولة وقيادة قوات الطوارئ الخاصة وبعض الكتاب، والشروع في استهداف ميناء رأس تنورة (شرق المملكة) الذي يصدر منه النفط، والشروع في عملية تفجير مجمع سكني (شرق الرياض) بسيارات مفخخة، علماً أن الإدانات جاءت متفاوتة".

وافتتحت الجلسة بحضور القضاة ناظري القضية والمدعي العام والمدعى عليهم، وقررت المحكمة الحكم بالقتل تعزيراً على أربعة متهمين، وسجن البقية من سنتين إلى 23 سنة.