وزير الخارجية الأمريكي جون كيري (أ ف ب)
وزير الخارجية الأمريكي جون كيري (أ ف ب)
الأحد 21 سبتمبر 2014 / 23:53

واشنطن قلقة من الهجمات بغاز الكلور في سوريا

جدد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، اليوم الأحد، تأكيد قلق الولايات المتحدة بشأن استخدام غاز الكلور ضد المدنيين في سوريا، محذراً نظام الرئيس السوري بشار الأسد من أنه سيحاسب على ذلك.

أشار تقرير لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائيةإلى أن الكلور استخدم بشكل منهجي ومتكرر كسلاح في شمال سوريا

وأشار كيري إلى تقرير لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، توصل بـ "درجة عالية من الثقة" إلى أن الكلور استخدم بشكل منهجي ومتكرر كسلاح، في شمال سوريا.

وجاءت تصريحاته بالتزامن مع إعلان دمشق أنها سلمت كامل أسلحتها الكيميائية، وتعاونت بشكل تام مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، والتزمت معاهدة حظر تلك الأسلحة.

وقال كيري إن تقرير المنظمة استند إلى تقارير شهود عيان، بأنه تم استخدام مروحيات في هجمات بغاز الكلور، ما "يشير بقوة إلى ضلوع النظام السوري في هذا الأمر"، لأن مقاتلي المعارضة لا يملكون مروحيات.

كما أورد التقرير أن مزيداً من الهجمات وقعت في أغسطس (آب) الماضي، وأفاد شهود عيان أنها تشبه تلك التي تأكد استخدام الكلور فيها، بحسب كيري.

وأضاف الوزير الأمريكي أن "هذه النتائج، إضافة إلى المخاوف العميقة بشأن دقة واكتمال إعلان سوريا (عن مخزوناتها) لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، تثير مخاوف مقلقة بشكل خاص، من استمرار النظام في هجماته الكيميائية على الشعب السوري".

وصرح بأن "الولايات المتحدة قلقة بشكل كبير حيال نتائج هذا التقرير، التي تشير إلى انتهاك اتفاق الأسلحة الكيميائية، وعلى نظام الأسد أن يعلم بأن المجتمع الدولي سيحاسبه على مثل هذا الاستخدام".