وزير الخارجية الأمريكي جون كيري (أرشيف)
وزير الخارجية الأمريكي جون كيري (أرشيف)
الإثنين 22 سبتمبر 2014 / 08:47

كيري بحث مع نظيريه الإيراني والروسي جهود مكافحة "داعش"

بحث وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف خلال اجتماع في نيويورك أمس الأحد، الأخطار التي يشكلها تنظيم الدولة اللا-إسلامية المتطرف، كما أفاد دبلوماسي كبير في الخارجية الأمريكية.

كذلك تباحث كيري مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، في اتصال هاتفي أمس الأحد، في الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة لبناء تحالف دولي ضد التنظيم المتطرف.

وقال الدبلوماسي الكبير إن الوزيرين الأمريكي والإيراني، التقيا في أحد فنادق نيويورك على مدى نحو ساعة من الوقت، وتباحثا خلال اجتماعهما في سير المفاوضات حول الملف النووي الإيراني "كما بحثا أيضاً في الأخطار التي يشكلها تنظيم الدولة اللا-إسلامية".

كما اتفق الوزيران الأمريكي والإيراني، بحسب المصدر نفسه، على أن يلتقيا مجدداً في نيويورك الأسبوع المقبل "إذا كانت هناك ضرورة لذلك".

وكان كيري أعلن الجمعة خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي، أن لإيران "دوراً" تلعبه في محاربة تنظيم الدولة اللا-إسلامية المتشدد، الذي يسيطر على مناطق واسعة من أراضي العراق وسوريا، وذلك في إطار مساعي واشنطن لحشد التأييد لقتال التنظيم المتطرف.

وعن المكالمة الهاتفية بين كيري ولافروف قال مسؤول آخر في الخارجية الأمريكية للصحافيين، أن الوزير الأمريكي تباحث مع نظيره الروسي في "كيفية توسيع النقاش الذي بدأناه حول الدور الذي قد ترغب روسيا في أن تؤديه في التحالف ضد تنظيم الدولة اللا-إسلامية".