الإثنين 22 سبتمبر 2014 / 16:47

لماذا يكره مستخدمو أبل "آي أو إس 8"؟

كُثر من مستخدمي أجهزة أبل الذكية، سواء كان "آي فون" أو "آي باد" أو "آي بود تاتش"، انتقلوا إلى النسخة الأحدث من نظامها "آي أو إس 8"، بعدما استعرضت أبل الخصائص والمميزات الثورية التي أضافتها إليه. لكن، بجانب هذه الإيجابيات، جلب النظام الجديد معه العديد من الثغرات التي لم تُختبر، فوقع المستخدمون في الفخ، وحملوا النسخة الأحدث.

اكتشف موقع "إنترناشونال بيزنس تايمز" البريطاني قائمة بتلك الثغرات، لمساعدة المستخدمين المحتاجين إلى النسخة السابقة "آي أو إس 7.1.2".

أنواع المشاكل التي يواجهها المستخدمون

شاشة الموت الزرقاء
تسللت شاشة الموت الزرقاء من ويندوز إلى "آي أو إس 8"، بعدما كانت مقترنة فقط بنظام مايكروسوفت. الآن، يعاني منها من انتقلوا إلى نظام أبل الجديد، الأمر الذي أثار غضب المستخدمين، والذي انعكست أثاره على موقع تويتر كمتنفس لهم يبثون فيه شكواهم، متلمسين من الشركة الأمريكية سد الثغرات بسرعة وحل المشاكل في أقرب وقت ممكن.



ومن الشكاوى الأخرى، أن قام أحد المستخدمين بترقية جهازه اللوحي "آي باد ميني ريتينا" إلى "آي أو إس 8"، وحصل على الشاشة الزرقاء خمس مرات، مع محاولة إعادة التشغيل خلال يومين، فيما عانى مستخدم آخر لديه جهاز "آي باد ميني" من المشكلة ذاتها، بعدما ارتقى إلى النسخة الجديدة، وغرد آخر بمشكلة "آي باد إير" الذي يحاول منذ صباح 18 سبتمبر (أيلول) الجاري التخلّص من هذه المشكلة بمجرد تحديث جهازه.

وضعية الاسترداد أو "الريكفري"
ظهر لعدد من المستخدمين أيضاً مشكلة أخرى، تكمن في ظهور وضعية الاسترداد "ريكفري"، إذ يُصبح الجهاز جاهزاً للبدء في عمل الريستور أو التحديث من خلال ملف فيرموير، ما يدفعهم إلى الذهاب إلى آي تيونز لاستعادة الملفات كاملة، لكنهم يجدون أنفسهم في حلقة مفرغة لا تنتهي. وهذه الوضعية في حد ذاتها مشكلة مستعصية لهؤلاء الذين ليس لديهم إمكانية الولوج إلى آي تيونز أو لا يحتفظون بنسخة احتياطية للملفات على آي كلاود.



تحميل ملفات من سفاري
يواجه مستخدمو "آي أو إس 8" بالتحديد مشاكل تتعلق بمتصفح سفاري، إذ لا يتمكنون من تحميل صور أو مقاطع فيديو من متصفح سفاري. وهم أوضحوا أنه من المستحيل إرسال ملفات أثناء التصفح، فمثلاً عند اختيار ملف بصيغة "إتش تي إم إل"، ومحاولة استعراضه بهذه الصيغة، لا يستجيب الهاتف للأمر، فالمتصفح يشير إلى أنه في انتظار الاستجابة، لكن الاستجابة لا تأتي أبداً، ويظل المستخدم في حيرة من أمره.

تطبيق "هيلث كيت"
أحد أبرز مشاكل "آي أو إس 8"، التي أثارت جدلاً واسعاً وغضباً عارماً وسط عشاقه ومستخدميه، وجود ثغرة في تطبيق الصحة واللياقة البدنية "هيلث كيت" فيرموير، إذ لا تعمل كافة تطبيقات المركز الصحي واللياقة البدنية الجديد لأبل على الإطلاق، الأمر الذي أجبر الشركة الأمريكية على سحب كافة تطبيقات "هيلث كيت" لإصلاح الثغرات والخلل الموجودة فيه، ثم طرح النسخة النهائية الخالية من الثغرات والمشاكل البرمجية والتقنية مرة أخرى بالمتجر. وعلى ما يبدو، فإن النسخة المعدلة ستُطرح بحلول نهاية الشهر الجاري.

انهيار تطبيقات الإعدادات
يعاني مستخدمو "آي أو إس 8" حالياً من ثغرة خدمة "سبوت لايت" للبحث الذكي، فبينما يحاول المستخدمون الوصول إلى الخدمة من الاعدادات، ينهار التطبيق أثناء البحث عن نتائج.



الصور والكاميرا
ثغرة أخرى يعانيها مستخدمو "آي أو إس 8"، تتعلق بـ"كاميرا رول". فحينما يحفظ المستخدمون الصور تحت قسم "moments and recently added" من ضمنها الصور الملتقطة منذ 30 يوماً، يكتشفون أنها تظهر داخل دروب بوكس. ناهيك عن اختفاء الصور.



لكن أبل قالت إن طريقة حفظ وعرض الصور أصبح أكثر تنظيماً من قبل، فتطبيق الصور ينقسم إلى ثلاثة أقسام، الصور والمشاركة والألبومات، وكل قسم قائم بذاته، فمثلاً قسم الصور يضم الصور بشكل منظم ومرتب بالتسلسل التاريخي، وقسم المشاركة لمشاركة الصور مع الأصدقاء عبر آي كلاود، وقسم الألبومات لألبومات الصور، ولم يعد "كاميرا رول" يحتفظ بكافة الصور في مكان واحد.

شريط أدوات مخيف
لم يقتصر الأمر على المشاكل السالف ذكرها، بل أيضاً يتحول الشريط العلوي للشاشة، الذي يتضمن معلومات عن الشبكة والبطارية والساعة وغيرها، إلى شريط شبح مخيف تتداخل فيه المعلومات وتتشابك مع بعضها بشكل مقلق.