الإثنين 22 سبتمبر 2014 / 17:00

تقرير: 70% من طلاب الإمارات يريدون وظائف حكومية

24 - الشيماء خالد

خلال ملتقى مؤسسة الإمارات للاستثمار المجتمعي للعام 2014، أعلنت نتائج تقرير لتطوير المواهب الوطنية، الذي تناول الطلاب الإماراتيين في المدارس الثانوية والجامعات والكليات، وتبيّن أن أكثر من 70% يفضلون العمل في الحكومة، وأن واحداً فقط من أصل 10 من طلبة الثانوية الإماراتيين يهتمون بمجال الهندسة.

وفي حديث لموقع 24، قال نائب رئيس شركة توتال للاستكشاف والإنتاج سلطان الحجي: "لا ننكر أن مخرجات التعليم ممتازة في الإمارات، لكننا نطمح للأفضل، ونركز اليوم على جذب طلاب الإمارات للتخصصات العلمية، لذا نجتمع اليوم لمناقشة سبل جذب الإماراتيين لمجال الهندسة، وإيجاد حل لتقريب القطاع الخاص مع الإنسان الإماراتي".

وأظهر التقرير،الذي أجرته مؤسسة "أوكسفورد"، أن 13 % فقط من الطلبة الذكور و9% من الطالبات، أبدوا اهتماماً بالاتجاه لمهنة في مجال الهندسة، وفيما يخص مجال صناعة النفط والغاز فإن 1% من طلاب الثانويات و8% من الكليات كانوا مهتمين بمهنة في هذا المجال، وجاء اهتمام الذكور أكثر من ضعفي الإناث للعمل فيه.

وكشفت أبحاث أخيرة أن هناك مخزوناً إجمالياً منخفضاً من المهندسين المحتملين تبعاً لهذه النتائج، بناء على التصورات الخاطئة حول صناعة النفط والغاز، وقلة اختيار طلاب المدارس لمواضيع ذات صلة بهذا التخصص، ناهيك عن المفهوم الخطأ لدى الشباب الإماراتيين عن القطاع الخاص والهندسة كمهنة.

ويقول الحجي: "هناك نظرة نمطية في التعليم هنا، هي أن الأدبي أسهل من العلمي، وكون موروثنا الثقافي كإماراتيين وعرب هو الشعر واللغة أساساً، لذا نحتاج لوضع مجهود أكبر من الغرب وآسيا وغيرها، لجعل التوازن حقيقة بين الصناعة والإنتاج العلمي، وهذا اتجاه الإمارات، فرغم اهتمامها بتنمية الثقافة والفن، إلا أنها تسعى لتطوير مهارات طلابها العلمية، وخلق جيل جديد ينافس على مستوى عالمي".