التحضير للإنتخابات الرئاسية التونسية
التحضير للإنتخابات الرئاسية التونسية
الإثنين 22 سبتمبر 2014 / 17:38

ثالث وزير من نظام بن علي يلتحق بالسباق الرئاسي التونسي

قدم وزير سابق من نظام الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي ملف ترشحه لانتخابات الرئاسة، اليوم الإثنين، إلى الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، لينضم بذلك إلى وزيرين سابقين من الحقبة نفسها، ضمن السباق الإنتخابي.

وأودع المنذر الزنايدي، الذي تقلد عدة حقائب وزارية في حكم بن علي، ملف ترشحه كمستقل، مدعوماً بأكثر من 60 ألف تزكية من الناخبين، بينما ينص القانون الإنتخابي على ألا يقل العدد عن 10 آلاف تزكية.

وصرح الزنايدي بعد تقديم ملفه للصحافيين أن "ترشحه جاء بعد مشاورات وتفكير عميق"، مضيفاً أن الهدف منه "مستقبل تونس، وتحقيق التوازنات الإقتصادية والاجتماعية".

وشغل الزنايدي منصب وزير الصحة قبل سقوط نظام بن علي، وغادر عقب الثورة متوجّهاً إلى فرنسا، ثم عاد منتصف الشهر الجاري بعد أن أصدر القضاء قراراً يقضي بإلغاء كل الملاحقات القضائية ضده، لعدم توفر الأدلة.

وانضم الزنايدي بذلك إلى الوزيرين السابقين من نظام بن علي، عبد الرحيم الزواري وكمال مرجان، للمنافسة على المنصب الرئاسي.

وإلى جانب الزنايدي، قدم اليوم الإثنين أيضاً ثماني مرشحين آخرين ملفاتهم لدى هيئة الانتخابات، من بينهم الممثل المسرحي رؤوف بن يغلان.

يشار إلى أن المدة المحددة للترشح إلى الانتخابات الرئاسية تنتهي اليوم الإثنين، وستصدر هيئة الانتخابات قائمة أولية للمترشحين في 3 أكتوبر (تشرين أول) المقبل، والقائمة النهائية يوم 25 من الشهر نفسه.