رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي (أرشيف)
رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي (أرشيف)
الإثنين 22 سبتمبر 2014 / 18:17

العبادي: نرفض أي تدخل بري دولي في العراق

أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، اليوم الإثنين، رفض بلاده أي تدخل بري دولي في العراق، مبيناً أن القوات الأمنية وقوات الحشد الشعبي قادرة على كسب المعركة مع تنظيم الدولة اللا-إسلامية.

وقال مكتب العبادي في بيان إن الأخير "استقبل في العاصمة بغداد، وزير الدفاع الأسترالي ديفيد جونستن، وناقش معه التعاون الأمني بين العراق وأستراليا، لمواجهة خطر عصابات داعش الإجرامية، بالإضافة إلى الجهود المبذولة لمكافحة الإرهاب وتأثيره على العراق والمنطقة والعالم".

وأشار العبادي إلى أن "العراق يتعرض لهجمة شرسة من قبل داعش وبقية التنظيمات الإرهابية"، لافتاً إلى أن ذلك "يتطلب موقفاً موحداً وداعماً من المجتمع الدولي للعراق لصد هذه الهجمة".

وأكد العبادي على "أهمية احترام سيادة العراق ووحدة اراضيه وعدم التدخل في شؤونه الداخلية، والتي تعد من ثوابت عملنا حالياً وخلال الفترة المقبلة"، مشدداً على "رفض أي تدخل بري في العراق".

وأوضح أن "قواتنا الأمنية وقوات الحشد الشعبي تمتلك القدرات البشرية لكسب المعركة من العدو".

من جهته، أبدى جونستن استعداد بلاده "لمساعدة العراق في المجال الأمني، وتقديم كل أنواع المساعدة التي ترغب بها الحكومة العراقية".

يشار إلى أن العديد من القوى العراقية ترفض أي تدخل أجنبي في العراق لمواجهة داعش، وتؤكد أن العراقيين قادرون على القيام بهذه المهمة.

يذكر أن رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير، أكد على ضرورة توجيه ضربة عسكرية برية إلى تنظيم داعش، مشدداً على أن القيادة في بريطانيا والولايات المتحدة ستقوم بما يلزم لهزيمة التنظيم.

وسبق لواشنطن التي تقود تحالفاً دولياً ضد داعش، أن أكدت عدم وجود نية لإرسال قوات برية إلى العراق لمحاربة التنظيم، واقتصار المعركة على توجيه ضربات جوية لمواقعه، وتزويد القوات العراقية بالأسلحة والمعدات.