غرفة عمليات خاصة لمتابعة الحرب على "داعش"
غرفة عمليات خاصة لمتابعة الحرب على "داعش"
الثلاثاء 23 سبتمبر 2014 / 12:39

دبلوماسي مصري لـ 24: تشكيل غرفة عمليات لمتابعة الحرب على "داعش"

24 - القاهرة - آدم المصري

كشف مصدر دبلوماسي رفيع المستوى، لـ 24 أن مصر شكلت غرفة عمليات خاصة لمتابعة الحرب على تنظيم "داعش" الإرهابي مع بدء غارات التحالف الدولي على مواقع التنظيم في كل من العراق وسوريا.

وأوضح المصدر الذي طلب عدم الإفصاح عن هويته، أن غرفة العمليات تخضع مباشرة لإشراف الرئيس عبدالفتاح السيسي وتقدم تقارير يومية للرئيس عن الوضع في كل من سوريا والعراق بالتعاون مع البعثات الدبلوماسية في كلا البلدين، مشيراً إلى أن مصر تدعم وبكل قوة الحرب على التنظيم الإرهابي، لكنه ألمح إلى أن القاهرة لن تتدخل عسكرياً في تلك الحرب وقد تكتفي بالتعاون المعلوماتي فقط.

وأشار المصدر، إلى أن الرئيس السيسي طالب الإدارة الأمريكية بتوسيع حربها على الإرهاب وألا يقتصر ذلك على "داعش" خصوصاً أن هناك تنظيمات إرهابية تثير القلاقل في عدد من الدول العربية وعلى رأسها ليبيا واليمن، إضافة إلى السودان.

كانت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، أعلنت فجر اليوم الثلاثاء، أن الجيش الأمريكي ودولاً حليفة بدأوا في شن ضربات جوية ضد أهداف لتنظيم "داعش" في سوريا.

وقال المتحدث باسم البنتاغون الأدميرال جون كيربي في بيان: "أستطيع تأكيد أن قوات الجيش الأمريكي وقوات دول شريكة تقوم بعمل عسكري ضد الإرهابيين من تنظيم الدولة اللا-إسلامية في سوريا باستخدام صواريخ من المقاتلات والقاذفات وصواريخ توماهوك".

وكشفت شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية عن بدء الهجمات الجوية الأولى للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية، ضد أهداف داعش، بسوريا.