مسلحون حوثيون في اليمن (أرشيف)
مسلحون حوثيون في اليمن (أرشيف)
الثلاثاء 23 سبتمبر 2014 / 13:54

الحوثيون: لن ننفذ أجندات أي دولة

قال المتحدث باسم جماعة أنصار الله (الحوثيون)، محمد عبد السلام، إن سياسة بلاده في الفترة القادمة لن ترتهن أو تتقيد بتنفيذ أجندات أي دول إقليمية بعينها في المنطقة، وإنما ستلتزم فقط بما يحقق مصلحة أهل اليمن أنفسهم.

ونفي عبد السلام في تصريحات صحافية بالقاهرة ما يتردد من أحاديث حول مساندة دول إقليمية لجماعته للقيام بثورة مضادة أو انقلاب ضد نظام الحكم القائم بالبلاد، والذي كان الإخوان المسلمون يشكلون به قوى بارزة بالساحة السياسية، مشدداً : "نحن لم ولا ننفذ أجندات أي دولة، ولم يكن هناك أي تآمر أو تلاقي في الأهداف مع أي دولة، فيما يخص مواجهة الإخوان المسلمين على الإطلاق".

وأضاف "الإخوان هم من أخطأوا بحق أنفسهم ليس في اليمن فقط، ولكن في المنطقة ككل، الإخوان مارسوا لدينا حالة كبيرة جداً من الإقصاء، وسعوا إلى أخونة كل مؤسسات الدولة، بما فيها المدارس بشكل غير طبيعي، مما يؤكد أنهم ليسوا رجال دولة، وليسوا قادرين على احتواء الآخرين، لافتاً إلى أن "الحديث عن دول إقليمية بعينها ساندتنا للتخلص من الإخوان غير صحيح، نحن بالأساس تحركنا وسط مد شعبي واسع تحرك باليمن للمطالبة بحقوق عادلة ومشروعة".

وفي رده على تساؤل حول موقف المملكة العربية السعودية ودول أخرى كمصر من الأحداث الأخيرة، أجاب عبد السلام: "فيما يتعلق بالمملكة العربية السعودية فنحن أرسلنا أكثر من رسالة طمأنة، ولكن لم يصدر من المملكة أي موقف، بل العكس إذ كانت لوقت قريب تقف ضد الثورة الشعبية الأخيرة وضد التوافق".

وتابع عبد السلام "أما مصر فنحن نتطلع لعلاقة إيجابية كبيرة معها فمصر دولة عريقة بتاريخها وشعبها، ونعتقد أنها قادرة على القيام بدور بارز في حماية المنطقة العربية والإسلامية، وأكرر وأوكد بأن ما حصل في اليمن وحتى في مصر كان نتيجة لحالة الإقصاء التي مارسها الإخوان".

المباردة الخليجية

كما نفى المتحدث باسم الحوثيين ما يتردد من أحاديث حول أن "سياسة بلاده بالمنطقة ستكون رهينة أو أداة لدى إيران تحقق بها مكاسب أو تصفي عبرها حساباتها بالمنطقة.

وقال إن "الحاضر القوي في المشهد السياسي الحالي باليمن ليس إيران، ولكن هناك دول أخرى لها حضور قوي، والمبادرة الخليجية أحد أبرز أوجه هذا الحضور، وهي تمت برعاية عشر دول ظاهرة ومعروفة".