رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون (أرشيف)
رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون (أرشيف)
الثلاثاء 23 سبتمبر 2014 / 14:08

كاميرون سيطلب مساعدة روحاني في محاربة داعش

يجتمع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، مع الرئيس الإيراني حسن روحاني، في نيويورك خلال اليومين المقبلين، ليطلب منه المساعدة في محاربة تنظيم الدولة اللا-إسلامية.

وسيكون هذا أول اجتماع بين زعيمي البلدين منذ الثورة الإسلامية في طهران عام 1979.

وقال مصدر في مكتب رئيس الوزراء البريطاني، عقب بدء الهجمات الجوية على مواقع تنظيم داعش داخل سوريا، إن كاميرون سيجتمع مع روحاني على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

الجدير بالذكر أن كاميرون يزور نيويورك سعياً لدعم تحرك دولي ضد الدولة اللا-إسلامية، وتوضيح موقف بلاده فيما يتعلق بالغارات الجوية التي امتنعت لندن عن المشاركة فيها حتى الآن.

ومن المتوقع أن يطلب كاميرون من روحاني التوقف عن دعم الرئيس السوري بشار الأسد، كما سيبلغه بأن تطوير إيران أسلحة نووية أمر غير مقبول، ويحثه على المشاركة في التحالف الدولي ضد تنظيم داعش.

وأعلنت بريطانيا في يونيو (حزيران)، أنها ستعيد فتح سفارتها في طهران التي أغلقت قبل ما يزيد على عامين ونصف، بعد أن بدأت العلاقات بين البلدين في التحسن، عقب انتخاب روحاني، الذي ترى لندن أنه معتدل نسبياً.

ومن المتوقع أن يجري كاميرون محادثات مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما في نيويورك، حول إمكانية مشاركة بريطانيا في الغارات الجوية ضد تنظيم داعش، الذي سيطر على أجزاء كبيرة في العراق وسوريا، وكان كاميرون أشار إلى أن مثل هذه الخطوة تتطلب موافقة البرلمان البريطاني.