ملصق فيلم وغلاف رواية "سيرينا"
ملصق فيلم وغلاف رواية "سيرينا"
الثلاثاء 23 سبتمبر 2014 / 15:00

أفضل 9 كتب أصبحت أفلاماً سينمائية عام 2014

يزخر تاريخ السينما بعشرات، بل بمئات الأفلام المنقولة من روايات وقصص وأعمال أدبية لها ثقلها في تاريخ الأدب الغربي، وبإبداع ومهارة حولها المخرجون والمؤلفون إلى روائع سينمائية استقطبت أنظار العالم إليها، وحققت نجاحاً باهراً، ودرّت ملايين الدولارات وعشرات الجوائز. وفي جولة سريعة نستعرض أبرز 9 كتب وروايات أدبية تُرجمت إلى أفلام، بعضها عرض على شاشات السينما، والبعض الآخر لا يزال في طريقه لدور العرض.

1-  فيلم "ذي مونيمينتس مين-The Monuments Men" أو "رجال الآثار"
قصة الفيلم مقتبسة من كتاب للكاتبين بيرت ويتر وروبرت إم إيدسل، أخرجه الممثل الأمريكي الشهير جورج كلوني، وهو فيلم درامي أمريكي - ألماني، عُرض على شاشات السينما في 7 فبراير (شباط) 2014، وتدور قصته حول مجموعة من مؤرخي الفن ومدراء المتاحف المنضمين إلى مهمة للجيش الأمريكي أثناء الحرب العالمية الثانية، لإنقاذ مجموعة من التحف الأثرية النادرة من بين أيدي النازيين.




2-  فيلم "A Long Way Down"
قصته مأخوذة من كتاب يحمل العنوان ذاته للكاتب نيك هورنباي، تدور أحداثه حول التقاء أربعة أشخاص مختلفين في أشياء كثيرة، لكن الرابط الوحيد بينهم المشاكل والتعقيدات المحيطة بحياتهم، وتفكيرهم في الهرب منها بالانتحار. عُرض بالسينما في 5 يونيو (حزيران) 2014.




3-  فيلم "Edge of Tomorrow" أو "حافة الغد"
فيلم مستوحى من كتاب "All You Need Is Kill" للكاتب الياباني هيروشي ساكورازاكا، وهو فيلم خيال علمي يُجسد شخصيته الأساسية توم كروز وتُشاركه البطولة إيميلي بلنت، ويرصد الفيلم قصة جندي لم يخض معركة من قبل، لكنه يجد نفسه محاصراً في عملية انتحارية فيُقتل ثم يحيا مرة أخرى ويخوض أكثر من معركة أخرى، وفي كل مرة يكتسب فيها مهارات قتالية جديدة، وفي النهاية يتحد مع البطلة بلنت لتكوين جبهة قوية لمحاربة الأشرار القادمين من الفضاء. طُرح الفيلم في دور السينما 6 يونيو (تموز) 2014.




4-  فيلم "This Is Where I leave You"
قصته مستوحاة من كتاب يحمل العنوان ذاته للكاتب غوناثان تروبر، وأخرج الفيلم سكوت فرانك، وحقق إيرادات بلغت 12 مليون دولار، وهو فيلم أمريكي كوميدي تدور أحداثه حول شاب لم يحالفه الحظ يعيش مع عائلته المختلة، في دراما هيوليودية تبحث عن إبراز قيمة لم شمل الأسرة. والفيلم في دور العرض منذ 19 سبتمبر (أيلول) 2014.




5-  فيلم "A Walk Among the Tombstones"
استوحى مخرج الفيلم وكاتبه سكوت فرانك قصته من رواية تحمل العنوان نفسه "مشية بين شواهد القبور" للكاتب لورانس بلوك، وهو فيلم جريمة وإثارة، وتاريخ إصدار الفيلم على شاشات السينما كان يوم 19 سبتمبر (أيلول) 2014، وحقق إيرادات فاقت 13 مليون دولار أمريكي، وتدور أحداثه حول شرطي سابق ومحقق خاص يُوظف من قبل تاجر مخدرات لإيجاد قاتل زوجته في مدينة نيويورك.




6-  فيلم "Gone Girl" أو "فتاة غائبة"
قصته مستوحاة من رواية "فتاة غائبة" للكاتب جيليان فلين، تدور أحداثه حول عريس يقتل عروسته ثم يذهب إلى الشرطة ليبلغ عن اختفائها، وتحت الضغط اعترف بقتلها، في دراما مثيرة حول أسرار الزواج الحديث. ويعرض الفيلم في دور العرض في 3 أكتوبر (تشرين الأول) 2014.




7-  فيلم "Serena"
القصة مأخوذة من رواية تحمل العنوان ذاته، هي الأكثر مبيعاً للكاتب الأمريكي رون راش، تقع أحداثها في ولاية كارولينا الشمالية خلال حقبة الكساد، بين جورج وسيرينا اللذين يحاولان جمع ثروتهما في الثلاثينيات بالولاية، وخلال الأحداث يفاجأ جورج بأن زوجته عاقراً لا تستطيع الإنجاب، فتتحول حياته جحيماً. سيعرض الفيلم في دور السينما بدءاً من 12 نوفمبر (تشرين الثاني) 2014.




8-  فيلم "The Imitation Game" أو "لعبة التقليد"
فيلم تاريخي، إنتاج بريطاني- أمريكي، مستوحى من رواية للكاتب أندرو هودجز كُتبت عام 1983 تحمل عنوان "آلة إنجما"، وتعني الأخيرة لغز آلات الكهروميكانيكية الدوارة المستخدمة في إنتاج الشيفرة السرية، و تدور أحداث الفيلم حول مؤسس وعالم في علم الكمبيوتر الحديث البريطاني آلان تورنج، الذي فك شيفرة الاتصالات الخاصة بالنازيين، التي ساعدت الحلفاء في الفوز في الحرب العالمية الثانية. من المقرر عرض الفيلم في دور السينما بدءاً من 21 نوفمبر (تشرين الثاني) 2014.




9-  فيلم "Unbroken"
الفيلم هو الثاني من إخراج الممثلة الأمريكية الشهيرة أنجلينا جولي، مستوحى من الكتاب الذي دخل قائمة أفضل الكتب مبيعاً لجريدة نيويورك تايمز، للكاتبة لورا هيلنبراند، ويقدم دراما ملحمية حول نجاة طيارين من الموت، رغم تحطم طائرتهما في الحرب العالمية الثانية، وظلا يكافحان للبقاء على قيد الحياة في مركب مطاطي لمدة 47 يوماً، حتى قبض عليهما من قبل البحرية اليابانية، وإرسالهما إلى معسكر أسرى الحرب. الفيلم سيعرض على شاشات السينما في 25 ديسمبر (كانون الأول) 2014.