الثلاثاء 23 سبتمبر 2014 / 15:36

سوريا: الأمم المتحدة تستعد لنزوح 400 ألف شخص من بلدة كردية

قالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة اليوم الثلاثاء إنها تضع خططاً لوجستية لفرار كل سكان بلدة عين العرب (كوباني) الكردية في سوريا وعددهم 400 ألف إلى تركيا هرباً من تقدم متشددين إسلاميين.

منطقة عين العرب تستضيف أيضاً ما بين 200 و400 ألف نازح سوري فروا من مناطق أخرى من البلاد منها الرقة وحلب وحمص

وقال المفوض السامي إن نحو 138 ألف لاجئ سوري كردي دخلوا الأراضي التركية في لجوء جماعي بدأ الاسبوع الماضي، وأن نقطتي عبور حدوديتين مازالتا مفتوحتين.

وقالت المتحدثة باسم المفوض السامي ميليسا فليمينج في إفادة صحافية في جنيف: "نستعد لفرار كل السكان إلى تركيا. سكان كوباني عددهم 400 ألف (...) لا نعرف لكننا نستعد لهذا الاحتمال".

وقاتل الأكراد السوريون دفاعاً عن بلدة حدودية هامة وصدوا تقدم الدولة اللا إسلامية يوم الاثنين، وهرع شبان أكراد من تركيا لتقديم يد العون لهم.

وقال المتحدث باسم حقوق الإنسان في الأمم المتحدة روبرت كولفيل في الإفادة الصحافية: "قلقنا الأكبر هو أن تسقط كوباني".

وذكر ان قوات الدولة اللا إسلامية سيطرت على ما لا يقل عن 105 قرى حول عين العرب منذ 15 سبتمبر أيلول منها 85 قرية على الأقل سقطت في مطلع الاسبوع. وأضاف أن مكتب حقوق الإنسان وصلته تقارير عن مئة قرية أخرى هجرها سكانها خوفا من سقوطها في أيدي المقاتلين المتشددين.

وقال كولفيل إن منطقة عين العرب تستضيف أيضاً ما بين 200 و400 ألف نازح سوري فروا من مناطق أخرى من البلاد منها الرقة وحلب وحمص.

ودعت فليمينج إلى تقديم العون للحكومة التركية ودول الجوار الأخرى التي تستضيف أكثر من ثلاثة ملايين لاجئ سوري.