تؤكد المعلومات الأمنية امتلاك تنظيم داعش صواريخ تحوي غاز الكلور السام (أرشيف)
تؤكد المعلومات الأمنية امتلاك تنظيم داعش صواريخ تحوي غاز الكلور السام (أرشيف)
الثلاثاء 23 سبتمبر 2014 / 18:42

العراق: إحباط محاولة لداعش لاستخدام الغازات السامة

حذرت اللجنة الأمنية في مجلس محافظة ديالى، اليوم الثلاثاء، من لجوء تنظيم داعش، للغازات السامة للانتقام مما سمتها بـ"قلاع الصمود" داخل المحافظة، مطالبة الأجهزة الأمنية المختصة بنشر ثقافة الوقاية لتفادي أي طارئ، كما ذكر موقع قناة السومرية نيوز.

أحبطت الأجهزة الأمنية في ديالى قبل أيام قليلة هجوماً بالغازات السامة بعد إبطال سبعة صواريخ كانت مهيأة للإطلاق في محيط قضاء المقدادية

وقال رئيس اللجنة الأمنية في مجلس ديالى، صادق الحسيني إن "كل المعلومات الأمنية المتوفرة تؤكد امتلاك تنظيم داعش صواريخ تحوي غاز الكلور السام، حاول استخدامها في قرى شمال قضاء المقدادية (35 كم شمال شرق بعقوبة) إلا أنه فشل في تحقيق مخططه الإجرامي في الدقائق الأخيرة بفعل سرعة تحرك القوات الأمنية".

وأضاف الحسيني أن "تنظيم داعش ما يزال يمتلك دزينة أخرى من الصواريخ التي تحوي على غازات الكلور السامة، وقد يستخدمها ضد المدن والبلدات التي تمثل قلاع صمود بوجه مخططات وأفكار وأجندة التنظيم في محافظة ديالى"، محذراً من "خطورة أي عدوان بالغازات السامة، لأن حجم الخسائر في صفوف المدنيين سيكون كبيراً".

وقاية 
وطالب الحسيني الأجهزة الأمنية المختصة بـ"الإسراع في نشر ثقافة الوقاية لدى الأهالي من الغازات السامة، وآليات التعامل مع أي طارئ لتفادي حصول خسائر في أرواح المدنيين".

وكانت الأجهزة الأمنية في ديالى أحبطت قبل أيام قليلة هجوماً بالغازات السامة بعد إبطال سبعة صواريخ كانت مهيأة للإطلاق في محيط القرى الشمالية لقضاء المقدادية.