حمد الشيخ (أرشيف)
حمد الشيخ (أرشيف)
الثلاثاء 30 سبتمبر 2014 / 00:01

مسؤولو لجنة التحكيم لـ24: استبعاد الشيخ والكسار والجلاف بسبب ضعف الكفاءة

24 - صقر مولود

أثار قرار لجنة الحكام بالاتحاد الإماراتي لكرة القدم، باستبعاد الحكام فهد الكسار وحمد الشيخ ومحمد الجلاف من القائمة الدولية، ضجة في الشارع الرياضي، إذ أكد المسؤولون أن السبب وراء هذا القرار يرجع لتراجع المستوى الفني.

وكانت قائمة حكام الساحة والمساعدين المرشحين لنيل الشارة الدولية شهدت تغييرات واسعة، بعدما قررت لجنة الحكام سحب الشارة الدولية من حمد الشيخ وفهد الكسار، وضمت كلاً من عمر آل علي ويعقوب الحمادي وسلطان المرزوقي. 


وأكد رئيس لجنة الحكام الإماراتية محمد عمر لـ24، أن المستوى الفني هو السبب وراء إعفاء الحكمان الشيخ والكسار من الشارة الدولية، وأن هذا القرار لن ينقص من شأنهما شيئاً.

وقال: "المستوى الفني هو المقياس الذي نستند عليه في اختيار القائمة الحاملة للشارة الدولية، في النهاية هؤلاء الأسماء ستمثل دولة الإمارات في المحافل الدولية"، مشيراً إلى أنه لا يوجد فرق بين الحكام المستبعدين والمنضمين إلى القائمة.

وعن حالة الحكام المستبعدين بعد القرار، أكد محمد عمر أن "حمد الشيخ وفهد الكسار تقبلا القرار بروح رياضية"، مشيراً إلى أن الشيخ والكسار واثقان من قرار لجنة الحكام الإماراتية.

تفريغ الحكم 
كما أكد عمر، أنه سيتم تفريغ الحكم في دوري الخليج العربي والدرجة الأولى خلال يوم المباراة، مشيراً إلى سعي اللجنة لزيادة المدة المقررة خلال الفترة المقبلة.


السبب وراء الكفاءة 
وعن السبب وراء إدخال أسماء يعقوب الحمادي وعمر آل علي وسلطان المرزوقي، قال نائب رئيس لجنة الحكام الإماراتية علي حمد لـ24، إن الشارة الدولية هي تكريم لكفاءة الحكم، وإن سحب أسماء حمد الشيخ وفهد الكسار من القائمة الدولية ليس إنقاصاً من قدراتهما.

وقال الحكم الدولي السابق: "الكفاءة هي السبب التي دفعت لجنة الحكام لإصدار القرار"، مضيفاً إلى أن الحكام يعقوب وسلطان وعمر أثبتوا قدرتهم وكفاءتهم بقيادة أهم المباريات خلال الموسم الكروي الماضي.

وأكد علي حمد أن الشارة الدولية ليست ملكاً لأحد، في إشارة إلى أن حمد الشيخ وفهد الكسار بإمكانهما استعادتها في المواسم المقبلة.


التكهن
ولم يستطع الحكم الدولي الإماراتي السابق علي بوجسيم، التكهن بالسبب وراء قرار لجنة التحكيم الإماراتية، بسحب شارة القيادة من الشيخ والكسار، معرباً عن ثقته الكاملة بقرارات اللجنة.

وقال بوجسيم لـ24: "لا استطيع التكهن بسبب حذف أسماء حمد الشيخ وفهد الكسار، ولكن ما أنا واثق منه، هو "أن جميع قرارات اللجنة في مصلحة التحكيم الإماراتي"، ولا يعتقد أن القرار سيؤثر على أداء الحكام على المستوى المحلي.

وسبق لعلي بوجسيم إداراة مباريات في كأس العالم 1998، التي نظمت في فرنسا، ومونديال كوريا الجنوبية واليابان في 2002.

وأكد بوجسيم أن الاستمرارية في الأداء، أحد أهم العوامل التي تؤثر إيجابياً على المستوى الفني للحكام، بقوله: "الاتحاد الآسيوي يشترك مع لجنة الحكام الإماراتية في اختيار القائمة، والاستمرارية هو ما يميز الحكام".

 
رفض التعليق
ورفض الحكم المستبعد من القائمة الدولية، حمد الشيخ، التعليق على قرار استبعاده عند توجيه سؤال له من 24، مؤكداً أنه قرر عدم التحدث في هذا الشأن منذ صدور القرار.