صندوق النقد العربي
صندوق النقد العربي
الثلاثاء 30 سبتمبر 2014 / 13:49

أبوظبي: إطلاق آفاق التمويل الإسلامي للشركات الصغيرة والمتوسطة

يستضيف صندوق النقد العربي في مقره في أبوظبي بعد غدٍ الخميس، لقاءً مصرفياً لمناقشة آفاق التمويل الإسلامي للشركات الصغيرة والمتوسطة في المنطقة العربية، وذلك على ضوء التقرير الذي أعدته مؤسسة التمويل الدولي حول الموضوع.

ويأتي تنظيم اللقاء في إطار اهتمام صندوق النقد العربي، ومؤسسة التمويل الدولية على الارتقاء بالشمول المالي وتحسين فرص الوصول للتمويل والخدمات المالية في المنطقة العربية، وتحديداً من قبل الشركات الصغيرة والمتوسطة.

نتائج التقرير
وتتعاون المؤسستان في عدد من المبادرات والأنشطة التي تهدف إلى دعم وصول الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى الخدمات المالية.
ويركز النقاش حول نتائج التقرير الذي سيتم إطلاقه على هامش اللقاء واحتياجات تطوير الخدمات المصرفية الإسلامية المناسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة بما يساعد على حصول هذه الشركات على الموارد التمويلية.

عدم توفر الخدمات
ويشير التقرير إلى أن "نحو ثلث هذه الشركات الصغيرة والمتوسطة في الدول العربية لا تتعامل مع القطاع المصرفي لعدم توفر الخدمات المصرفية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية".

ويؤكد التقرير على دعم تطور الشركات الصغيرة والمتوسطة نظراً لأهميتها الكبيرة بالنسبة للاقتصادات العربية، وتعزيز فرص النمو الشامل ومواجهة تحديات البطالة في ضوء الدور الكبير الذي تقوم به هذه الشركات في خلق فرص العمل".

ويحضر اللقاء بالإضافة إلى مدراء وخبراء مؤسسة التمويل الدولية وصندوق النقد العربي، عدداً من كبار المسؤولين والفنيين من المؤسسات المصرفية من داخل دولة الإمارات وعدد من دول المنطقة.