الثلاثاء 30 سبتمبر 2014 / 14:44

5 أشياء رائعة نتعلمها من الأطفال

24 - إعداد: الشيماء خالد

يضحك الأطفال نحو 300 مرة في اليوم، بينما يضحك البالغون أقل من 20 مرة، وهذا الفرق الكبير يأتي بسبب المسؤوليات والعلاقات والتحديات وغيرها من تعقيدات الحياة حين يكبر الناس، لكن هناك الكثير مما يمكن أن نتعلمه ككبار من الأطفال حولنا، لنتذكر أوقاتنا الرائعة حين كنا مثلهم.

وتذكر خبيرة التنمية الذاتية البريطانية، لورا ياتس، أننا يجب أن نتعلم 5 أشياء رائعة من الأطفال الصغار.

1 – اللعب
عليك القيام بشكل دوري بأمور ممتعة، لا تتجاهل أبداً المرح والتسلية، ولا تقلل من شأن حاجتك للعب، فذلك سيرفع من طاقتك ويخلصك من التوتر.

2 – الفشل ليس خياراً
حين ينافس الأطفال بعضهم البعض لا يقبلون الخسارة، ولا يعتبرون أن الفشل خيار طروح، وتطفح وجوههم بتصميم كبير واستنفار كامل يضرب أجسادهم الصغيرة، وربما نتعلم منهم التصميم والاقتناع الكامل بإمكانية نجاحنا في أي منافسة.

3 – الفضول
كالقطط، الأطفال يحشرون أنوفهم في كل شيء، ويتنقلون هنا وهناك، ويعرفون مكان كل شيء، ولا يتركون شاردة أو واردة تمر أمامهم دون أن يحاولوا اكتشافهم، فهم لا يتوقفون عن الأسئلة والبحث والمغامرة، وعلينا تعلم السعي للاكتشاف مثلهم، فهذه الصفة تساعدنا على تحقيق الإنجازات وتطوير الذات.

4 – النسيان والتحرك قدماً
لا يحمل الأطفال الضغينة في قلوبهم، وينسون ألم السقطة أو الضربة بعد حين وجيز، ويتحركون دائماً بحثاً عن الخطوة التالية، وهي صفة رائعة تجعلهم يلقون بالماضي وراءهم حرفياً، ويحتفظون فقط بالدرس الذي يتعلمون، وبهذا تزداد الطاقة الإيجابية.

5 – عدم إطلاق الأحكام على الآخرين
عادة، قبل أن يغرس الكبار أفكارهم الخاصة في رؤوسهم بالطبع – لا فرق لدى الصغار بين أسود وأبيض، فلا يحكمون على بعضهم البعض على أساس لون بشرتهم أو جنسياتهم أو دياناتهم، فتراهم يجتمعن سوياً على اللعب أو الطعام أو الجلوس سوياً، ويجدر بنا تعلم هذه الخصلة الخيرة من الصغار.

وتنصح ياتس أن نحاول الضحك كثيراً كالصغار، ونقتبس منهم وهج السعادة والمرح في الحياة.