عدد من سكان عجلون يحفرون في خربة هرقلة للبحث عن آثار (أرشيف)
عدد من سكان عجلون يحفرون في خربة هرقلة للبحث عن آثار (أرشيف)
الثلاثاء 30 سبتمبر 2014 / 19:32

مسؤول أردني: حفريات "هرقلة" نفذها إسرائيليون لإزالة أجهزة تجسس

24- عمان- ماهر الشوابكة

كشف رئيس هيئة الأركان الأردنية المشتركة الفريق أول الركن مشعل الزبن أن من قام بالحفريات في خربة هرقلة بمحافظة عجلون هم إسرائيليون.

ألزم الأردن الجانب الإسرائيلي بإزالة أجهزة تجسس ومتفجرات زرعها عملاء إسرائيل قبل عقود في الموقع

وكانت سرية هذه الحفريات التي تزامنت مع إغلاق الطرق المؤدية إليها لمدة ليلة كاملة، أثارت شكوكاً لدى الشارع الأردني بوجود دفائن وذهب "هرقل"، حتى أصبحت قضية رأي عام.

وبرر الزبن ذلك بقوله إن "الأردن ألزم الجانب الإسرائيلي بإزالة أجهزة تجسس ومتفجرات، بإشراف القوات المسلحة الأردنية، زرعها عملاء إسرائيل قبل عقود في الموقع".

تفجيرات 
وقال الزبن في مؤتمر صحافي، عقده اليوم الثلاثاء في دار رئاسة الوزراء بحضور رئيس الوزراء الدكتور عبد الله النسور ووزير الداخلية حسين المجالي ووزير الدولة محمد المومني، إن "الجانب الإسرائيلي أحضر كافة المعدات المطلوبة، ومنها معدات إلكترونية وشبك امتصاص وألبسة واقية، وآلية خاصة بالحفر، ثم قاموا باجراء تفجيرات بالموقع في ساعة متأخرة من الليل من دون أي آثار جانبية".

وقال إنه "بتاريخ 4 فبراير (شباط) 2013 وقع انفجار على طريق الخالدية المفرق أوقع أضراراً مادية على بعد 400 متر من الحادث، فقامت القوات المسلحة بالكشف عن موقع الانفجار لمعرفة السبب، وتبين أنه ناتج عن مادة متفجرة تنفجر عند تحريكها أو نزعها مربوطة على أجهزة رصد وتجسس، وهي إسرائيلية ومدفونة تحت سطح الأرض منذ عشرات السنين".