مقاتلون من قوات البشمركة الكردية (أرشيف)
مقاتلون من قوات البشمركة الكردية (أرشيف)
الثلاثاء 30 سبتمبر 2014 / 21:42

أكراد العراق يحققون مكاسب في حربهم ضد داعش

تقدمت قوات الأكراد العراقيين ضد مسلحي تنظيم الدولة اللا-إسلامية قرب معبر حدودي رئيسي مع سورية، اليوم الثلاثاء، وذلك حسبما ذكرت قوات البشمركة الكردية.

يعد الاستيلاء على ربيعة أمراً حاسماً في معركة الأكراد ضد التنظيم لأنها تربط القوات الكردية العراقية بالأكراد السوريين

ودخلت قوات البشمركة منطقة ربيعة الحدودية، واشتبكت بصورة عنيفة مع مقاتلي داعش، وذلك حسبما أكد الأمين العام لوزارة البشمركة جبار يافار لوكالة المدى للأنباء العراقية.

وقالت مصادر في البشمركة إن "10 قرى بالقرب من معبر ربيعة الحدودي تم تخليصها من أيدي الجهاديين".

ويعتبر الإستيلاء على ربيعة أمراً حاسماً في معركة الأكراد ضد التنظيم المتشدد، لأنها تربط القوات الكردية العراقية بالأكراد السوريين، الذين يتعرضون لهجوم على الجانب السوري من الحدود.

واستولى المسلحون على أربع قرى من القوات الكردية أثناء تقدمهم نحو اليعربية، الحاجز الحدودي السوري الذي تسيطر عليه وحدات حماية الشعب الكردي، وذلك وفقاً للمرصد السوري لحقوق الإنسان.

وعلى مسافة نحو 300 كيلومتراً إلى الغرب من ربيعة، اشتبكت وحدات حماية الشعب الكردي مع عناصر من داعش حول مدينة عين العرب (كوباني)، وهي أصغر المناطق الثلاث التي تسيطر عليها القوات الكردية بالقرب من الحدود التركية.

200 ألف مدني 
 ويهدد الجهاديون بالاستيلاء على كوباني، حيث أفادت الأنباء بفرار نحو 200 ألف مدني كردي من منازلهم منذ بدأ الهجوم قبل أسبوعين.

 وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن إن "مقاتلي داعش تقدموا إلى مسافة كيلومترين من المدينة".

وطلبت السلطات الكردية في كوباني المساعدة من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد داعش، وعرضت التنسيق لتنفيذ ضربات على مقاتلي التنظيم.