النزاع المسلح في جنوب السودان أودى بحياة الآلاف (أرشيف)
النزاع المسلح في جنوب السودان أودى بحياة الآلاف (أرشيف)
الثلاثاء 30 سبتمبر 2014 / 22:18

جنوب السودان: السلطة والمعارضة تتفقان على تشكيل حكومة جديدة

اتفقت الأطراف المتناحرة بدولة جنوب السودان في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا، اليوم الثلاثاء، على تشكيل الحكومة الانتقالية بالبلاد، وتحديد فترة ولايتها بثلاثين شهراً، فيما استمرت المحادثات بشأن تعيين الرئيس وصلاحياته بجانب اختيار رئيس الوزراء في الجلسات التشاورية بين دول الإيقاد والحكومة بجانب المعارضة.

وقال نائب رئيس لجنة التفاوض ديو مطوك في تصريح للمركز السوداني للخدمات الصحافية (اس ام سي) إن الوسطاء المتمثلين في منظمة التنمية الحكومية لدول شرق أفريقيا (إيجاد)، التي انخرطت في مداولات مع المعارضة والحكومة، أعلنت خلالها الاتفاق حول تحديد عامين ونصف العام للحكومة الانتقالية المقترحة التي سيتم تشكيلها.

وأشار إلى أن الهيئة الحكومية لتنمية دول شرق أفريقيا (إيجاد) أقرت بضرورة تقديم تنازلات من جميع الأطراف حتى يتسنى تشكيل الحكومة الاتحادية في الفترة المقبلة، كاشفاً عن إقامة ورشة بعنوان تقسيم السلطات التنفيذية في الفترة الانتقالية، بمشاركة الحكومة والمعارضة، تستمر حتى الأربعاء 1 أكتوبر (تشرين الأول) 2014.

وأبان أن الوساطة استعانت بخبير في المجال السياسي لعملية تثقيف الأطراف المشاركة حول تشكيل الحكومة، وتقسيم مؤسسات الدولة التنفيذية والتشريعية.

يذكر أن دولة جنوب السودان تشهد منذ منتصف شهر ديسمبر (كانون الأول) الماضي قتالاً بين قوات المعارضة وقوات الرئيس سلفاكير ميارديت، أودت بحياة عشرات الآلاف، ونزوح مئات الآلاف الآخرين.