الشرطة الإسرائيلية في حي سلوان (أرشيف)
الشرطة الإسرائيلية في حي سلوان (أرشيف)
الثلاثاء 30 سبتمبر 2014 / 22:47

القدس المحتلة: مستوطنون يقتحمون شققاً سكنية ومالكوها يواجهونهم

اتهم فلسطينيون جمعيات يهودية استيطانية بالاستيلاء على 25 بيتاً فلسطينياً فجر الثلاثاء في حي سلوان، جنوب شرق مدينة القدس المحتلة، بطرق ملتوية تحت حماية الشرطة الإسرائيلية، بهدف تهويد الحي في إطار خطة تهويد المدينة.

وقال المحامي محمد دحلة لوكالة فرانس برس: "استولى المستوطنون على 25 شقة سكنية فلسطينية في حي سلوان منذ ساعات الفجر، وهي تعود لعدد من العائلات التي تنفي أنها قامت ببيعها، ونحن بدأنا جمع معلومات لمعرفة كيفية استيلاء هؤلاء المستوطنين على الشقق".

وروى محمد عادل الخياط من حي سلوان كيف استولى المستوطنون على بيته، إذ قال للوكالة: "كنت خارج مدينة القدس، وكانت ابنتي التي تسكن إحدى الشقق عند عمتها، فقام المستوطنون بالاستيلاء على ثلاث شقق من أملاك عائلتي فجر الثلاثاء، واحدة نعيش فيها أنا وزوجتي وأولادي، وأخرى تسكن فيها ابنتي التي لا يزال ذهبها وهويتها فيها، والثالثة مؤجرة وكان من المفروض أن يتسلم المستأجر الفلسطيني المفاتيح اليوم".

وتابع الخياط: "نحن لم نبع شققنا للمستوطنين، وبيت عائلتي مكوّن من سبع شقق يسكن إخوتي في أربع منها وهم موجودون فيها، وهناك مدخلان رئيسيان للشقق دخل المستوطنون من أحدهما، وقاموا بتغيير مفاتيح الشقق التي لا يزال أثاثنا فيها".

وأضاف: "حاولنا إخراجهم والدخول إلى بيوتنا، واتصلنا بالشرطة الإسرائيلية، التي قالت إن المستوطنين اشتروا العقار، ولم يقولوا لنا من هو البائع، وصارت مواجهات بيننا وبينهم نقلت على أثرها للعلاج في مستشفى المقاصد".

وقالت الناطقة باسم الشرطة الإسرائيلية لوبا السمري في روايتها عن هذه الحادثة: "حاول مواطن مقدسي عربي صباح اليوم (الثلاثاء) الدخول الى أحد البيوت التي يقطنها يهود في حي سلوان عنوة، فتجمهر عدد من الناس في المكان، وقاموا برشق الحجارة والمفرقعات باتجاه قوات الشرطة التي شرعت بتفريق راشقي الحجارة. وقد أصيب أحد أفراد قوات الوحدات الخاصة برأسه، وتمّ علاجه في المكان".

وأضافت السمري لوكالة فرانس برس: "نحن لسنا طرفاً في النزاع. نحن استدعينا لحل نزاع بين طرفين، ووجدنا حسب المعلومات المتوفرة أن ملكية البيت تعود لجمعية العاد".

وقام وزير الإسكان الإسرائيلي يوري أرييل بزيارة إلى الشقق المصادرة تضامناً مع المستوطنين، بحسب ما نقلت شبكة التلفزيون الإسرائيلية العاشرة الخاصة التي بثت مشاهد من الزيارة.