السفير الأمريكي جيمس كانينغهام ومستشار الأمن القومي الأفغاني حنيف اتمار (أ ف ب)
السفير الأمريكي جيمس كانينغهام ومستشار الأمن القومي الأفغاني حنيف اتمار (أ ف ب)
الأربعاء 1 أكتوبر 2014 / 09:24

أوباما يرحب بتوقيع الاتفاق مع أفغانستان ويعتبره "تاريخياً"

أشاد الرئيس الأمريكي باراك أوباما بالاتفاق الأمني الذي وقع أمس الثلاثاء مع أفغانستان، واعتبره "يوماً تاريخياً" في العلاقات بين الولايات المتحدة وأفغانستان.

وقال أوباما في بيان: "اليوم هو يوم تاريخي في الشراكة الأمريكية الأفغانية، سيساعد في دفع مصالحنا المشتركة قدماً وفي إقرار الأمن في أفغانستان على الأمد الطويل".

وأضاف أوباما "أن هذا الاتفاق دعوة من جانب الحكومة الأفغانية لتعزيز العلاقة التي بنيناها خلال السنوات الـ13 الماضية"، معتبراً أن الاتفاق يقدم إلى الجنود الأمريكيين "الإطار القانوني اللازم"، للقيام بمهماتهم بالشكل المناسب ما بعد العام 2014.

ووقع الاتفاقية السفير الأمريكي جيمس كانينغهام، ومستشار الأمن القومي الأفغاني حنيف اتمار، خلال حفل أقيم بالقصر الرئاسي في كابول، بحضور الرئيس الأفغاني الجديد أشرف غني.

وتابع أوباما أن الاتفاق الأمني "يعكس التزامنا بدعم حكومة الوحدة الوطنية الأفغانية الجديدة"، مشيداً بالشراكة مع كابول التي ستتيح تعزيز "سيادة واستقرار" أفغانستان، والمساهمة في تحقيق الهدف المشترك "وهو الانتصار على القاعدة وحلفائها المتطرفين".

ويتيح الاتفاق الأمني الإبقاء على نحو 12500 جندي أجنبي، بينهم 10 آلاف أمريكي بعد انسحاب قوات الأطلسي نهاية العام الحالي.

بدوره، أشاد وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، الذي توجه مرات عدة إلى كابول لتسهيل هذا الاتفاق الأمني، بالتوقيع، معتبراً أنه يشكل "منعطفاً في التزامنا الدائم بأمن واستقرار أفغانستان والمنطقة والعالم".

وأضاف في بيان "إنه علاقة ستتواصل بين الولايات المتحدة وحلفائها في الحلف الأطلسي وأفغانستان".