الأربعاء 1 أكتوبر 2014 / 10:15

إيران تمدد الخدمة العسكرية بسبب نقص الشبان

أعلن مسؤول عسكري إيراني، أمس الثلاثاء، تمديد فترة الخدمة العسكرية الإلزامية من 21 إلى 24 شهراً، اعتبارا من مارس (آذار) 2015، بسبب تراجع عدد السكان في عمر الثامنة عشرة.

ونقل الموقع الإلكتروني للتلفزيون الرسمي عن مسؤول الموارد البشرية في هيئة أركان الجيش موسى كمالي، قوله إن القرار اتخذ بسبب "انخفاض نسبة الولادات" في الجيل الذي سيتم استدعاؤه للخدمة العسكرية.

وأضاف أن هذه الفترة سيتم تخفيضها 3 أشهر للمتزوجين، و3 أشهر إضافية لكل طفل لدى العائلة.

وأشار دون توضيحات إلى إمكانية تخفيض الخدمة 3 أشهر أخرى، إذ كان المجندون متمركزين في مناطق عمليات أو أخرى أمنية، وهذه المناطق هي بشكل عام الحدود مع باكستان وأفغانستان وشمال شرق العراق.

والمرأة معفية من الخدمة العسكرية الإلزامية في إيران، كما بإمكان الشبان الذين يعيشون خارج بلادهم الحصول على إعفاء مقابل بدل مالي.
ووفقاً لخبراء أجانب، يبلغ عديد القوات المسلحة الإيرانية حوالي 700 ألف رجل موزعين على الجيش النظامي والحرس الثوري والباسيج (الميليشيات الإسلامية).

وتواجه إيران البالغ عدد سكانها 77 مليون نسمة مشكلة متفاقمة في تراجع معدل الولادات رغم أن الزيادة السنوية في عدد السكان تناهز المليون نسمة.

وطلب المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي، من مختلف المؤسسات، اتخاذ تدابير من أجل زيادة معدل الولادات ليبلغ عدد السكان 150 مليون نسمة بحلول العام 2050.