الرئيس الأمريكي بارك أوباما مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في نيويورك (رويترز)
الرئيس الأمريكي بارك أوباما مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في نيويورك (رويترز)
الأربعاء 1 أكتوبر 2014 / 11:24

شكري: أوباما لم يطالب السيسي بالإفراج عن صحافيي الجزيرة

أكد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما، لم يطلب خلال لقائه في نيويورك بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إطلاق سراح الصحافيين الأجانب المحتجزين بمصر، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الأربعاء.

وأكد شكري خلال الندوة التي نظمها مجلس الأعمال المصري الكندي، أنه "لن يُسمح لأحد بالتدخل في شؤون القضاء المصري"، مشيراً إلى أن هذا ما أكده الرئيس السيسي أكثر من مرة.

وقال إن هناك "دوائر معينة تحاول إثارة مسائل حول التدخل في شؤون القضاء"، موضحاً أن لقاء القمة كان في إطار تبادل وجهات النظر، ومن مصلحة مصر الإبقاء على خصوصية العلاقة مع الولايات المتحدة.

وأوضح الوزير أنه من الطبيعي أن يكون هناك اختلاف في وجهات النظر بين الدول، مؤكداً أن التوافق لابد أن يكون في إطار عدم الضرر وتحقيق المصلحة المشتركة .

ومن جهة أخرى، أكد شكري أن علاقات مصر مع إثيوبيا شهدت تطوراً كبيراً بعد لقاء القمة الذى جمع السيسي مع رئيس الوزراء الإثيوبي هيلى ماريام ديسالين فى "مالابو"، ما ساهم بفتح صفحة جديدة في العلاقات بين الدولتين، تمثل أساساً "لإزالة الخلافات العالقة حول مشروع سد النهضة، وإقامة شراكة جديدة لتعزيز أوجه التعاون بمختلف المجالات".